Accessibility links

مايكروفون حاسوبك قد يتجسس عليك.. وهكذا يمكنك إيقافه


مايكروفون حاسوبك قد يتجسس عليك

مايكروفون حاسوبك قد يتجسس عليك

عزيزي القارئ، هناك من يتجسس عليك.

و"الجاسوس" هو المايكروفون المتصل بحاسوبك لا غيره!

وحسب المبرمج الإسرائيلي طال أطير، فإن عيبا برمجيا في متصفح كروم يمكن المتلصصين من الاستماع إلى محادثاتك حتى عندما تعتقد أنه مطفأ.

وكتب أطير في مدونته تحت عنوان "برمجية خبيثة في كروم تمكن المواقع الإلكترونية من الاستماع لمحادثاتك الخاصة" أن المايكروفون الموصول بحاسوبك أو المركب فيه يعمل تلقائيا عندما تزور مواقع مشبوهة، دون أن تعرف، وأنه يظل شغالا طالما ظل متصفح كروم شغالا، حتى بعد أن تغادر تلك المواقع.

وفي العادة، يحذرك متصفح كروم كلما منحت موقعا إلكترونيا حق الاتصال بالمايكروفون، وذلك بإظهار زر أحمر صغير. لكن أطير اكتشف أن مايكروفون حاسوبك سيظل يلتقط الأصوات حتى بعد أن يختفي الزر الأحمر وبعد أن تغلق الصفحة.

أكثر من ذلك، يمكن زرع برمجيات تبدأ التسجيل من مايكروفونك (الذي تعتقده مطفأ) إذا نطقت كلمات مفتاحية معينة، وهو ما قد يكون مفيدا جدا لأجهزة الاستخبارات.

وقال أطير إنه أرسل لغوغل، وهي الشركة المسؤولة عن متصفح كروم، كاشفا العيب البرمجي الذي اكتشفه في أيلول/سبتمبر الماضي، وإن الفريق الأمني التابع للشركة اعترف بوجود المشكلة، لكن الشركة لم تعالج الخلل بعد رغم مرور أربعة أشهر على تبليغها بوجوده.

ونسبت صحيفة "نيويورك تايمز"، من جانبها، لمصدر لم تسمه أن شركة غوغل تعتبر خاصية "التعرف على الأصوات" الموجودة في متصفح كروم متوافقة مع المعايير المتبعة، ولذلك لم تعالج الخلل، لكنها تعمل على إضافة "إشارات تحذير" للمستخدم تخبره أن مايكروفونه شغال.

وتقنية التعرف على الأصوات هي منفذ المتلصصين للسطو على مايكروفون الحاسوب. وقد حظيت هذه التقنية بشعبية متزايدة خاصة بعد أن أضافتها شركة آبل لهواتف آيفون وحواسيب آيباد اللوحية عبر الخاصية المعروفة بـ"سيري".

وينفي أطير معرفته بوجود أي اختراقات فعلية نتيجة للخلل البرمجي في كروم، لكنه يدعو المستخدمين للحذر عند موافقتهم على استخدام المايكروفون على الإنترنت.

إذا كنت من مستخدمي متصفح "كروم" وأردت أن تعرف أي المواقع تمتلك حق استخدام مايكروفون حاسوبك، اتبع الخطوات التالية:

- اضغط على قائمة كروم (ثلاثة خطوط قصيرة أعلى يمين أو أعلى يسار شاشة المتصفح).
- اختر الإعدادات (Settings).
- اختر إظهار الإعدادات المتقدمة (Show Advanced Settings) أسفل الصفحة.
- اضغط على إعدادات المحتوى (Content Settings) تحت الخصوصية (Privacy).
- اختر إدارة الاستثناءات (Manage exceptions) تحت خيار الوسائط (Media).
- ستظهر هنا أسماء الجهات التي تمكنت من الاتصال بمايكروفون حاسوبك من قبل.

توضيحات أكثر في هذا الفيديو الذي نشره المبرمج طال أطير:

XS
SM
MD
LG