Accessibility links

logo-print

كارتر يشدد على الأهمية الاستراتيجية لمنطقة القطب الشمالي


وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر

وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر

أعلن وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر تزايد الأهمية الاستراتيجية لمنطقة القطب الشمالي الغنية بالمحروقات يوما بعد يوم، داعيا إلى الحفاظ على الأمن فيها.

وأضاف "ستكون هذه المنطقة مهمة للولايات المتحدة ومهمة للدول الأخرى. وسيكون من المهم الحفاظ على الأمن وعلى النظام فيها على أساس قواعد" معروفة.

ولولاية ألاسكا ومنطقة القطب الشمالي أهمية استراتيجية كبيرة للولايات المتحدة. وتنشر فيها واشنطن أنظمة دفاعية مضادة للصواريخ وطائرات عسكرية قادرة على الوصول سريعا إلى أي منطقة في القسم الشمالي من الكرة الأرضية عبر الطيران فوق منطقة القطب الشمالي.

وتعزز روسيا أيضا وجودها العسكري في هذه المنطقة التي تحتوي على أكثر من 20 في المئة من الاحتياطات العالمية من المحروقات غير المكتشفة بعد بحسب المؤسسة الجيولوجية الأميركية.

وتنهي روسيا حاليا بناء قاعدة عسكرية كبيرة في منطقة القطب الشمالي يمكن أن يعيش فيها نحو 150 جنديا بشكل مستقل تماما لمدة سنة ونصف سنة.

وأجرت موسكو مناورات عسكرية كبيرة في منطقة القطب الشمالي الصيف الماضي، وطالما أكدت للأمم المتحدة سيادتها على 2.1 مليون كلم مربع منها. وسينظر في الطلب الروسي مطلع العام 2016.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG