Accessibility links

'إحساس' كارول سماحة يجول بـ 'السيدة' حول العالم


الفنانة اللبنانية كارول سماحة

الفنانة اللبنانية كارول سماحة

هناء جلاد
مع تصدّر ألبوم "إحساس" لكارول سماحة المركز الأول في فيرجين ميغا ستورز - مصر للأسبوع الرابع على التوالي، احتفلت كارول وسط حضور إعلامي مع شركة روتانا للصوتيات والمرئيات بإطلاق الألبوم في مصر.
وتتابع النجمة كارول نشاطها الفني المكثف في التحضير لاستعراض "السيدة" وظهورها كحكم منافس في لجنة تحكيم برنامج البحث عن المواهب في نسخته العربية "ذي أكس فاكتور آرابيا".
وعن تجربتها في "ذي أكس فاكتور "، قالت كارول لـ"راديو سوا" إنها تتمنى أن يكون الرابح وصاحب لقب "أكس فاكتور" من ضمن مجموعة الفرق الغنائية التي تتولى تدريبها ودعمها، في حين ما زالت تواظب على إطلالتها الأسبوعية على كرسي الحكم في ستوديو البرنامج الذي يصور في العاصمة اللبنانية بيروت مساء كل خميس وجمعة ويبث على قناة CBC المصرية وروتانا خليجية وميدي 1 المغربية وmtv اللبنانية.
ولتجربتها في كتابة بعض أغنيات ألبومها "إحساس"، أكدت صاحبة "بصباح الألف الثالث" أنها تعد نفسها هاوية تعبّر عما بداخلها، فالكتابة مجرّد تعبير عن إحساس تجعل الإنسان يفتح قلبه ويقول ما بداخله، لكن الذي شجّعها على تلك الخطوة هو الملحن محمد يحيى، وذلك بعدما قامت بالاتصال به لتخبره عن فكرة معينة، فأخبرها أن ما تقوله ليس فكرة وإنما نص الأغنية.
وبعد إطلاق "إحساس"، يحضر على خريطة أعمال كارول سماحة "السيدة" أو The Lady ، وهو عنوان الاستعراض الغنائي الذي كشفت عنه خلال مؤتمر صحافي دعت إليه "روتانا" في فترة سابقة على مسرح "كازينو لبنان"، وخلاله أعلنت الفنانة اللبنانية أنّ "روتانا" قد تبنت فكرتها لتصبح "أول مغنية عربية تقدّم استعراضا مسرحيا"، على حد تعبيرها.
وهذا فيديو لأغنية "إحساس" لكارول سماحة:
ويتضمن عقد كارول مع "روتانا" ألبوم "إحساس" الصادر في الأسبوع الأول من فبراير/ شباط، و "السيدة" الذي يتضمن عددا من الأغنيات الجديدة وأكثر من 16 أغنية من أرشيف سماحة، يتولى المؤلف الموسيقي ميشال فاضل توزيعها.
وسيقدّم العرض الافتتاحي للاستعراض في 10 أغسطس/ آب 2013 بتوقيع المخرج طوني قهوجي، فيما تتولى كلوديا مرشليان كتابة الوصلات وربط الأغنيات بين اللوحات، ويعمل الكوريغراف سامي خوري على تصميم الرقص.
وكانت كارول قد زارت نيويورك برفقة قهوجي للتحضير للعمل الذي سيحمل "الطابع الشرقي بعيداً عن الإغراء"، بينما حمل ألبوم كارول لمساتها وتوقيعها على أغنيتين كتبت كلماتهما، هي "حخونك" و"مش طايقاك"، من ألحان محمد يحيى، بينما سجلت الأسطوانة الجديدة عودة التعاون بين كارول ومروان خوري الذي كتب ولحن أغنيتها "إنت طفل كبير"، في حين كتب محمد جمعة كلمات أغنياتها باللهجة المصرية "أحضني" و "واحشاني بلادي" و"الأفراح".
ولم تغب لمسات شاعر وملحن الأغنية سليم عساف عن الشريط فكتب كلمات أغنية الألبوم الرئيسية "إحساس" التي قدمتها كارول على شكل فيديو كليب تحت إدارة المخرج الفرنسي تيري فيرن، كما لم تتردد في ضم أغنيتها المنفردة الناجحة "واتعودت" إلى الشريط وهي من كلمات وألحان عساف.
وللأغنية الكلاسيكية القديمة دورها في هذا العمل، إذ جددت كارول أغنية "خدني معك" للراحلة اللبنانية سلوى القطريب، كما أفسحت المجال لذكرى الراحل اللبناني الكبير المطرب والملحن عصام رجي بإعادة توزيع أغنيته الشهيرة "يومين شهرين". كما استخدمت لحن موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب لأغنيتها التي أعدتها تحية للشعب المصري "واحشاني بلادي".
هذا إلى جانب تخصيص مساحة لأعمال الملحنين وشعراء الأغنية العرب أمير طعيمة ومحمد رحيم وإسلام زكي ومحمد وزيري.
وتستعد كارول لجولة فنية تنطلق من الشرق الأوسط في رحلة تجوال مرتبطة بجدول عرض عملها الاستعراضي الغنائي "السيدة" من لبنان وإلى العالم ضمن محطات تشمل إمارة دبي والأردن ومصر وباريس وغيرها من عواصم الفن في العالم.
وأخيراً، كان لكارول تصريحات خاصة على صعيد حياتها الشخصية تبشر باقتراب موعد زواجها.
XS
SM
MD
LG