Accessibility links

مقتل وإصابة العشرات في انفجار سيارة مفخخة في دمشق


سوريون يتفقدون الدمار إثر انفجار سيارة في حي جرمانة في جنوب شرق دمشق

سوريون يتفقدون الدمار إثر انفجار سيارة في حي جرمانة في جنوب شرق دمشق

أفاد التلفزيون الحكومي السوري بأن 12 شخصا قتلوا فيما أصيب العشرات الثلاثاء في انفجار سيارة ملغومة في جنازة بدمشق، في هجوم قال نشطاء إنه استهدف مؤيدين للرئيس السوري بشار الأسد.

وقال شهود عيان إن السيارة انفجرت عند مدخل مدافن للدروز في حي جرمانة في جنوب شرق دمشق، وإن الجنازة كانت لرجلين لقيا حتفهما قبل يوم في قصف.

وقال التلفزيون السوري إن 48 شخصا أصيبوا بجروح في التفجير "الإرهابي"، في حين قال شهود عيان إن 150 شخصا أصيبوا بجروح.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان وهو جماعة معارضة مقرها بريطانيا تراقب أحداث العنف في سورية إن الرجلين اللذين دفنا الثلاثاء كانا من أنصار الأسد الذي يقمع انتفاضة شعبية ضد حكمه مندلعة منذ 17 شهرا.

قذائف تسقط في لبنان

وفي لبنان، أصيب ثلاثة عمال سوريين بجروح نتيجة سقوط عدة قذائف فجر الثلاثاء عن طريق الخطأ من الجانب السوري على منطقة مشاريع القاع في منطقة البقاع شرقي لبنان ولم تشهد المنطقة أي اشتباكات بين الجانبين اللبناني والسوري.

وقد تكررت خلال الأسابيع الأخيرة حوادث تبادل إطلاق النار بين مسلحين من الجانب اللبناني والقوات السورية تحديدا في منطقة وادي خالد الشمالية.

ارتفاع عدد الأطفال اللاجئين دون ذويهم

في سياق آخر، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف الثلاثاء ارتفاع عدد الأطفال غير المصحوبين بذويهم الذين يفرون من سورية إلى مخيمات اللاجئين، مضيفة أن عددهم وصل إلى الآلاف مع تفاقم الأزمة.

ونقلت إذاعة الأمم المتحدة عن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أن الأطفال اللاجئين في مخيم الزعتري في الأردن قالوا إن ذويهم ماتوا أو يقومون برعاية أقاربهم في سورية، أو أنهم سيلتحقون بهم في وقت لاحق.

في سياق متصل، أعلنت المفوضية العليا للاجئين الثلاثاء أن سبعة سوريين بينهم طفلان قضوا في غرق زورقهم قبالة سواحل قبرص في نهاية الأسبوع الماضي.

وأعربت المفوضية في بيان إن "الزورق كان ينقل أربعة رجال وامرأة وطفلين بحسب خفر السواحل"، مشيرة إلى أن شخصين آخرين كانا مع اللاجئين، يبدو أنهما المهربان، تم اعتقالهما.

جدير بالذكر أنه منذ اندلاع الاحتجاجات في سورية في مارس/آذار 2011 أسفرت أعمال العنف عن سقوط أكثر من 25 ألف قتيل معظمهم من المدنيين بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، وفيما اضطر أكثر من 214 ألف سوري إلى اللجوء إلى الدول المجاورة بحسب المفوضية.
XS
SM
MD
LG