Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: الجيش النظامي السوري يسيطر على حي جديد لمسلحي المعارضة شرق حلب

فن الكابويرا البرازيلي يلقى إقبالا في الأردن


الكابويرا تجمع بين الرقص والقتال

الكابويرا تجمع بين الرقص والقتال

سوا ماغازين

قدم رياضيون من الأردن والعالم عروضا للفن القتالي البرازيلي كابويرا (Capoeira) في مقهى صغير وسط العاصمة عمان.

وشارك طلاب الأكاديمية الرياضية الجديدة في الأردن لأول مرة في الفعاليات، وأجمع روادها على أن هذا النوع من الرياضة فرصة لبناء علاقات اجتماعية مميزة.

وتتعدد مهارات رياضة كابويرا إذ تجمع بين المصارعة والرقص والموسيقى والحركات الأكروباتية لاسيما الحركات المفاجئة التي تباغت الخصم.
وقال ماجد التوت وهو طالب في الأكاديمية الرياضية الأردنية، التي أسسها مؤخرا لاعب الكابويرا المحترف مالك القرعان بعد سنوات طويلة عاشها في الولايات المتحدة، إنه يتدرب ويتعلم مهارات الفن البرازيلي بإشراف أستاذ محترف من البرازيل.

وأعرب التوت عن إعجابه بمستوى العلاقة بين لاعبي هذه الرياضة، وقال "كل واحد لديه سببه لممارسة هذه الرياضة، ومن أكثر الأسباب أنها رياضة تجمع ما بين الرقص وأنواع مختلفة من فنون القتال، كما أنها ليست مؤذية بشكل كبير، وطريقة التعامل في الكابويرا مثل الإخوة".

من جانبها قالت لاعبة الكابويرا الأميركية لارا التي قدمت إلى الأردن منذ أشهر فقط لتعلم اللغة العربية، إنها وجدت في رياضتها المفضلة وسيلة ناجحة لبناء صداقات.

وتابعت أن "الشيء المفضل لدي بخصوص الكابويرا أن بإمكانك الذهاب إلى أي مكان في العالم للعب فهي منتشرة في كل مكان، ولا يتعين على المرء بالضرورة الذهاب إلى البرازيل".

كما قالت إنها اشتركت منذ وصولها إلى المملكة في تجمعات خاصة بالكابويرا فأصبح لديها على الفور مجتمع صغير تنتمي إليه.

تجدر الإشارة إلى أن فن كابويرا نشأ في البرازيل في القرن الـ17 وآنذاك كان عبارة عن تقنيات للدفاع عن النفس لكنها تقنيات مموهة بالرقص لا تلفت الانتباه.

وتطور الفن مع السكان الأفارقة الذين قدموا إلى البلاد في عهد العبودية وأضافوا إليه إيقاعاتهم الشعبية وكانوا متيقظين دائما لعدم لفت انتباه المستعمرين البرتغاليين لتدريباتهم الرياضية.

وأصبحت هذه الرياضة في وقت لاحق رمزا لمزيج الثقافة البرازيلية والإفريقية ورمزا لمقاومة الظلم الاجتماعي.

وهذا مقطع فيديو لعرض راقصي الكابويرا في مدينة نيويورك:


XS
SM
MD
LG