Accessibility links

ترتفع معدلات التلوث في العالم لتصل إلى نسب نافست في خطورتها على الصحة البشرية أمراض الإيدز وإيبولا، حسب ما أعلنت منظمة الصحة العالمية الاثنين.

نشرت صحيفة تلغراف البريطانية قائمة بأنظف 10 عواصم حول العالم

1. ستوكهولم، السويد

ستوكهولم في السويد

ستوكهولم في السويد

ماتزال هذه المدينة محتفظة بمرتبة الصدارة منذ عام 2010 حين سميت عاصمة أوروبا الخضراء.

وتزخر هذه المدينة بالمبادرات الصديقة للبيئة لتنجح في خفض الانبعاثات الكربونية في أجوائها بنسبة الربع منذ تسعينيات القرن الماضي.

ومن ضمن طموحات هذه المدينة أن تصبح خالية من الوقود الإحفوري بحلول عام 2050 لهذا تعمل جاهدة على تحسين وسائل النقل العام وزيادة التنوع البيولوجي.

2. ويلينغتون، نيوزيلاندا

ويلينغتون، نيوزيلاندا

ويلينغتون، نيوزيلاندا

يبدو أن الأجواء في هذه المدينة الصغيرة التي لا يتجاوز عدد سكانها نصف مليون نسمة في طريقها إلى نقاء أكثر مع حرص الحكومة على تطوير مشاريع ترشيد استهلاك الطاقة وتكرير النفايات للمحافظة على سمعة العاصمة بطبيعتها الخلابة وهوائها النقي.

3. كانبرا، أستراليا

كانبرا، أستراليا

كانبرا، أستراليا

تغلبت هذه العاصمة على عواصم أوروبية أخرى مثل أمستردام، بسبب صغر حجمها وعدد سكانها الذي لا يتجاوز 400 ألف نسمة.

وقد تكون هذه المدينة محط سخرية نظيراتها في أستراليا بدعوى أنها مملة وتبعث على الضجر، لكن العيش فيها لن يقتلك بكل الأحوال.

4. أوتاوا، كندا

أوتاوا، كندا

أوتاوا، كندا

يتعاون سكان هذه العاصمة الذين لا يتجاوز عددهم 900 ألف نسمة لجعلها أنظف عاصمة على وجه البسيطة.

ويعود الفضل في الجو النقي لهذه المدينة إلى أحد المهندسين المشرفين على تخطيطها في عام 1950 والذي رسم طوقا أخضر داخل المدينة مانعا امتداد البناء على حساب المساحات الخضراء.

5. إدنبره، اسكتلندا

إدنبره، اسكتلندا

إدنبره، اسكتلندا

قد يكون وجود هذه المدينة الاسكتلندية على قائمة أنظف العواصم مفاجئا، خاصة أنها كانت تعاني من انتشار رائحة مياه المجاري والصرف الصحي الكريهة إلى جانب الدخان الملوث الذي كان يلف أجواءها. واليوم يعتبر هواء إدنبره الأنظف بين كثير من المدن الأوروبية.

6. مونتيفيديو، الأورغواي

مونتيفيديو، الأورغواي

مونتيفيديو، الأورغواي

مقارنة مع منافستها الأرجنتينية بوينس آيرس تعتبر هذه العاصمة أكثر نظافة وخضرة وتمتاز هذه المدينة بسواحلها الرملية الشهيرة وكروم العنب المنتشرة حولها.

7. تالين، إستونيا

تالين، إستونيا

تالين، إستونيا

حافظت هذه المدينة التي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى على نظافتها ونقائها، حيث لم تسمح العمارة القديمة بالممرات الضيقة للسيارات أن تتوغل فيها، بينما بقيت مساحاتها الخضراء وشواطئها شاهدة على مدى نظافة هذه العاصمة.

8. هيلسنكي، فنلندا

هيلسنكي، فنلندا

هيلسنكي، فنلندا

تضع حكومة هذه العاصمة نصب عينيها أن تكون خالية من السيارات بحلول عام 2025، عبر تأسيس نظام للنقل العام على درجة عالية من الفعالية تغني سكانها عن التفكير في امتلاك سيارة.

ومع توفر الطرق المخصصة للدراجات الهوائية في المدينة يعتمد الكثير من سكانها على هذه الوسيلة للتنقل.

9. موناكو

موناكو

موناكو

تشتهر موناكو فيل عاصمة إمارة موناكو بسباقات الفورمولا 1 ويحبذ سكانها قضاء إجازاتهم في قيادة السيارات واليخوت أيضا. وبالرغم من كل ذلك اعتبرتها منظمة الصحة العالمية من المدن النظيفة خاصة إذا ما نظرنا لعدد سكانها الذي لا يتجاوز 37 ألف نسمة.

10. مدريد، إسبانيا

مدريد، إسبانيا

مدريد، إسبانيا

المشي والجلوس في الهواء الطلق هو المفضل لسكان هذه المدينة لقضاء أوقات فراغهم وإجازاتهم. ولهذا كانت هذه العاصمة بأرصفتها ونظام النقل العام القليل الكلفة واحدة من أقل مدن العالم تلوثا.

المصدر: التلغراف

رأيك

أظهر التعليقات

XS
SM
MD
LG