Accessibility links

ما هو السم الخفي في 'سلة الفواكه والخضر' الأميركية؟


النترات سم خفي في مياه وادي كاليفورنيا

النترات سم خفي في مياه وادي كاليفورنيا

على مدى سنوات، كان كريستوبال تشافيز يفتح مياه الصنبور ويشرب الماء بكل ثقة من دون أن يتصور أنه يواجه مع زوجته وأطفاله خطر التسمم.

ويمثل الانتشار الواسع لمادة النترات جراء الأنشطة الزراعية المفرطة خطرا صحيا وبيئيا يتهدد السكان والزراعات في وادي كاليفورنيا المركزي الذي يوصف بأنه "سلة الفواكه والخضر" في الولايات المتحدة.

ويقول سائق الشاحنات السابق المقيم في منطقة بورترفيل الزراعية والذي يكسب عيشه من إيواء أيتام في منزله "كان مذاق المياه طبيعيا".

وقبل أشهر عدة، أجرى مركز "كوميونيتي ووتر سنتر" المتخصص في قضايا تلوث المياه اختبارا على عينات من الماء مسحوبة من بئره، وخلص إلى وجود كميات من النترات توازي ضعف الحد الأقصى المسموح به وفق معايير السلامة.

مزرعة للعنب في بورتيرفيل في ولاية كاليفورنيا

مزرعة للعنب في بورتيرفيل في ولاية كاليفورنيا

وتأتي هذه المستويات المرتفعة من النترات من ملايين الأطنان من الأسمدة التي استخدمها المزارعون على مدى عقود وتسللت إلى المياه الجوفية في مناطق عدة.

وبحسب دراسة أجرتها جامعة "يو سي دافيس" فإن 250 ألف شخص مهددون جراء التعرض لمادة النترات في المنطقة.

وتجمع منظمات دولية أبرزها منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية الأميركية على خطر هذه المواد التي تمثل تهديدا خاصا للأطفال والنساء الحوامل، ويمكن أن تتسبب بأعراض قد تكون قاتلة تعرف بمتلازمة "الطفل الأزرق" عبر إبطاء عملية نشر الأكسجين في الخلايا أو زيادة معدلات الإجهاض القسري والتشوهات الخلقية.

وتعزى إلى هذه المادة أيضا تسببها بمشكلات رئوية وأخرى في الغدة الدرقية إضافة إلى بعض أنواع السرطان.

وتقول جنيفر كلاري من منظمة "كلين ووتر فاند" إن هذا الأمر يمثل "حالة طارئة في مجال الصحة العامة".

وتراقب هيئة مراقبة جودة المياه في كاليفورنيا "ووتربوردز" شبكات التوزيع العامة غير أنها لا تملك أي صلاحية على الآبار الخاصة.

المصدر: خدمة دنيا

أظهر التعليقات

XS
SM
MD
LG