Accessibility links

بالفيديو.. 'ملبورن' يحصد جائزة مهرجان القاهرة السينمائي


المخرج المغربي نور الدين الصايل يستلم جائزة سعد الدين وهبي

المخرج المغربي نور الدين الصايل يستلم جائزة سعد الدين وهبي

فاز الفيلم الإيراني "ملبورن" للمخرجة نيما جاويدي بجائزة الهرم الذهبي لأفضل فيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في ختام دورته الـ36 مساء الثلاثاء.

وقالت رئيسة لجنة التحكيم الفنانة المصرية يسرا، "اختارت لجنة التحكيم الفيلم الإيراني 'ملبورن' لنيما جاويدي لتميزه الفني للفوز بالجائزة الكبرى من بين 15 فيلما تنافست على جوائز المهرجان".

وأقيم حفل الختام وسط إجراءات أمنية مشددة، على مشارف أهرامات الجيزة وتمثال أبو الهول، التي شكلت خلفية جميلة للمسرح الكبير الذي نصب خصيصا للمناسبة بحضور عدد كبير من النجوم والمهتمين بالسينما وضيوف المهرجان.

وفاز الفيلم اليوناني "إلى الأبد" لمارغريتا اماند بجائزة أفضل إخراج.

وكانت جائزة أفضل ممثل من نصيب المصري خالد أبو النجا عن دوره في الفيلم الفلسطيني "عيون الحرامية" لنجوى النجار فيما فازت بجائزة أفضل ممثلة الفنانة الفرنسية أديل هينيل عن دورها في فيلم "لي كومباتان" (المقاتلون) لتوماس كيلي.

فيديو للحظة تسلم نيما جاودي الهرم الذهبي:

من جهة ثانية، فاز الفيلم اللبناني "يوميات شهرزاد" لزينة دكاش بجائزة مسابقة "آفاق السينما العربية"، التي ترافقت مع جائزة مالية قدرها 50 ألف جنيه مصري (سبعة آلاف دولار تقريبا).

وقد ترأست لجنة تحكيم هذه المسابقة الممثلة المصرية ليلي علوي.

وفاز الفيلم المغربي "صوت خفي" بجائزة سعد الدين وهبي. وأعلنت لجنة النقاد الدوليين منح جائزتها لفيلم "دولارات من رمال" من إنتاج جمهورية الدومنيكان.

وافتتح الحفل بالعرض الراقص "عصفور النار" من تصميم الراقص اللبناني وليد عوني بمرافقة أوركسترا دار الأوبرا المصرية بقيادة المايسترو ناير ناجي.

وتخلل دورة الحالية التي استمرت 10 أيام عرض 150 فيلما في الأقسام المختلفة للمهرجان من بينها 57 فيلما في مسابقات المهرجان الدولية والعربية.

وأقيمت الكثير من الندوات على هامش المهرجان الذي أصدر في هذه الدورة 12 كتابا تطرقت لتجارب وآراء حول السينما من زوايا مختلفة.

ونظم المهرجان هذه السنة بعد انقطاع دام سنتين بسبب الأحداث التي شهدتها مصر. وشهد إقبالا جماهيريا واسعا للمرة الأولى منذ أكثر من 10 أعوام.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG