Accessibility links

اليابان في مهرجان السينما المصرية بفيلم لشادية عمره 50 عاما


الفنانة الراحلة شادية في فيلم "على ضفاف النيل"

الفنانة الراحلة شادية في فيلم "على ضفاف النيل"

أخرج الياباني كونا كاهيرا فيلم "على ضفاف النيل" عام 1963، وبعد خمسين عاما اختارته إدارة المهرجان القومي للسينما المصرية كفيلم افتتاح لدورتها الـ17 التي تنطلق الاثنين المقبل.

وقال مدير المهرجان سمير سيف إنه "تم اختيار هذا الفيلم بمناسبة مرور 50 عاما على التعاون القائم بين مصر واليابان في الإنتاج السينمائي. وهذا الفيلم هو من بطولة الفنانة شادية والفنان الراحل كمال الشناوي" ولا يعرفه الكثير من الشباب.

وسيتخلل حفل الافتتاح استعراض راقص من إخراج محمود حجاج عن مراحل السينما المصرية.

وتتألف لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة من الفنانة ليلى علوي والروائي إبراهيم عبدالمجيد ومدير التصوير سمير فرج والموسيقار هاني شنودة والمخرج علي إدريس وأستاذة المونتاج غادة جبارة والناقد وليد سيف ومهندس الديكور محمود محسن.

وترأس المخرجة شويكار خليفة لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة والصور المتحركة التي تضم الناقد طارق الشناوي ومدير التصوير محمود عبد السميع والمخرجين إبراهيم الموجي وسعد هنداوي والناقدة نهاد إبراهيم وكاتبة السيناريو سناء الشيخ.

ويشارك في المهرجان 118 فيلما، من بينها 18 فيلما روائيا طويلا و22 فيلما تسجيليا تتجاوز مدتها 15 دقيقة و14 فيلما تسجيليا مدتها تقل عن 15 دقيقة و19 فيلما من أفلام الصور
المتحركة.

وسيكرم المهرجان القومي للسينما في دورته نخبة من وجوه السينما المصرية، من بينهم الفنانة إلهام شاهين والمصور السينمائي طارق التلمساني والمخرج السينمائي سعيد مرزوق والناقد السينمائي علي أبو شادي الذي تولى إدارة المهرجان خلال عدة دورات سابقة.

وسينظم على هامش المهرجان معرض لملصقات نادرة للأفلام المصرية منذ ثلاثينيات القرن الماضي في مركز الهناجر للفنون.

وهذا هو فيلم "على ضفاف النيل" بأكمله على يوتيوب:

XS
SM
MD
LG