Accessibility links

الاتحاد الأفريقي يقصي النجم الساحلي لشغب جماهيره


أنصار النجم الساحلي بعد اقتحامهم أرضية ملعب المباراة مع الترجي

أنصار النجم الساحلي بعد اقتحامهم أرضية ملعب المباراة مع الترجي

أقصى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم نادي النجم الساحلي التونسي من مسابقة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، لشغب جماهيره في مواجهة مواطنه الترجي حامل اللقب قبل تسعة أيام.

وتوقفت مباراة القمة التونسية بين النجم وضيفه الترجي حامل اللقب في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الأولى لربع النهائي، بعد اجتياح جمهور الأول أرض الملعب الأولمبي في سوسة بسبب تقدم ضيفه بهدفين نظيفين.

وقرر حكم المباراة دوي نومندياز من كوت ديفوار إيقاف المباراة قبل نحو عشرين دقيقة من نهايتها بسبب اجتياح جمهور النجم الساحلي أرض الملعب عقب الهدف الثاني للترجي.

وجاء في بيان للاتحاد الافريقي على موقعه الرسمي نشره يوم الاثنين "بالإشارة للوقائع (إلقاء الصواريخ والحجارة والزجاجات والألعاب النارية واقتحام الملعب) التي فرضت على الحكم إيقاف اللعب في الدقيقة 69 من المباراة رقم 100 بالنسخة 16 لبطولة اورانج دوري أبطال افريقيا، قررت اللجنة المنظمة لبطولات الأندية تطبيقا للمادة 7 بند 6 من لوائح البطولة اعتبار فريق النجم الرياضي الساحلي خاسرا للمباراة المذكورة ويتم اقصاؤه من البطولة، بغض النظر عن اي عقوبات أخرى قد يتم تطبيقها من قبل اللجنة التأديبية للاتحاد الافريقي".

وكانت المباراة توقفت بسبب شغب الجماهير لأكثر من عشر دقائق بعد تسجيل الترجي الهدف الاول عبر كريم العواضي في الدقيقة 40، وايضا بعد مرور ساعة على بدايتها لكنها استؤنفت بسرعة، إلى أن جاء الهدف الثاني للترجي الذي سجله الكاميروني نغانغ في الدقيقة 71 واعقبه دخول مشجعي النجم إلى ارض الملعب وتدخل قوات الامن لتفريقهم.

واضطرت قوات الأمن لالغاء المباراة وتفريق الجماهير بالقنابل المسيلة للدموع تفاديا لحدوث كارثة مشابهة لأحداث بورسعيد في مصر، التي راح ضحيتها أكثر من 70 شخصا.

وتسببت احداث اقتحام المباراة في اصابة 23 من أفراد الأمن التونسي وتم القبض على خمسة من المتسببين في أحداث الشغب.

واتهم النجم الساحلي والحكومة التونسية ما أسمته "أطرافا خارجة عن القانون بحثت عن إثارة الشغب وإيقاف اللقاء قبل بدايته".

وتنص المادة 7 بند 6 من لائحة البطولات على أنه "إذا أجبر الحكم على ايقاف المباراة قبل نهاية الوقت الأصلي بسبب اقتحام ارض الملعب او الاعتداء على الفريق الزائر، يتم اعتبار الفريق صاحب الارض خاسرا ويتم اقصاؤه من البطولة بغض النظر عن اي عقوبات اخرى موجودة في اللوائح".

وسيعتمد بالتالي على النتائج بين ثلاثة اندية، ليصبح رصيد الترجي وصن شاين ستارز النيجيري 6 نقاط واولمبي الشلف الجزائري بدون اي نقطة، على ان يبقى جدول المباريات بين الفرق الثلاثة المذكورة بلا تغيير.

وبذلك، يتأهل رسميا كل من الترجي وصن شاين إلي الدور قبل النهائي حيث لم يتبق في المجموعة سوى مباراتين فقط هما الترجي وصن شاين في الجولة المقبلة في 2 سبتمبر/أيلول، والترجي واولمبي الشلف في الجزائر في 14 منه.

ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى نصف النهائي بين 2 و4 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل ذهابا، وبين 9 و11 منه إيابا، على ان يقام الدور النهائي في الفترة بين 16 و18 نوفمبر/تشرين الثاني ذهابا والفترة بين 23 و25 منه إيابا.
XS
SM
MD
LG