Accessibility links

logo-print

طائرات استطلاع بريطانية لتسهيل إسقاط المساعدات على جبل سنجار


طائرة بريطانية تقلع محملة بالمساعدات للأيزيديين المحاصرين على جبل سنجار

طائرة بريطانية تقلع محملة بالمساعدات للأيزيديين المحاصرين على جبل سنجار

قالت الحكومة البريطانية الاثنين إن بريطانيا سترسل طائرات استطلاع للمساعدة في إسقاط معونات للاجئين محاصرين على جبل سنجار شمال العراق، بعدما اضطرت طائرة لإلغاء عملية إسقاط، خشية أن تصيب عبوات المعونات اللاجئين المحتشدين أسفل الطائرة.

وقال مكتب رئيس الوزراء ديفيد كاميرون في بيان بعد اجتماع للجنة الطوارئ البريطانية إن طائرات تورنيدو ستتمركز في المنطقة للمساعدة في ضمان إمكانية اسقاط المساعدات الإنسانية بسلام.

وأضاف البيان "قررنا أن يتمركز عدد صغير من طائرات تورنيدو في المنطقة ليمكن.. إذا لزم الأمر.. استخدام قدرتها الممتازة على الاستطلاع لتوفير إدراك أفضل للوضع للمساعدة في الجهد الإنساني".

وقالت متحدثة باسم كاميرون للصحافيين عن إلغاء إسقاط المساعدات "كثير جدا من اللاجئين تقدموا نحو الطائرة لدرجة أنه لم يكن بإمكاننا بكل أسف إسقاط هذه المعونة لأننا خشينا أن نعرض حياة بعض اللاجئين للخطر".

وقامت بريطانيا حتى الآن بعملية إسقاط جوي واحدة للمساعدات على الجبل شملت إمدادات مياه ووحدات لترشيح المياه ومصابيح تعمل بالطاقة الشمسية.

شاهد فيديو لطائرات الإمداد البريطانية في عمليتها الأولى فوق سنجار:

وأدى قيام مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية بقطع رؤوس وصلب بعض من أمسكوا بهم في نطاق حملتهم لاستئصال شأفة "الكفار" إلى إجبار آلاف الأشخاص من الطائفة الأيزيدية على الصعود إلى جبل سنجار رغم الحر الشديد.

المصدر: رويترز

XS
SM
MD
LG