Accessibility links

قناة بريطانية تقرر بث آذان الفجر في رمضان رغم الانتقادات


سيتم بث آذان صلاة الفجر على القناة الرابعة البريطانية لأول مرة خلال شهر رمضان

سيتم بث آذان صلاة الفجر على القناة الرابعة البريطانية لأول مرة خلال شهر رمضان

أعلنت القناة التلفزيونية الرابعة في بريطانيا أنها ستبث آذان الفجر طيلة شهر رمضان، مشيرة إلى أن الخطوة "استفزاز متعمد" للمشاهدين الذين قد يربطون الإسلام بالتطرف.

وكشفت القناة، وهي قناة عامة أنشئت لجذب اهتمام جمهور الأقليات، أنها ستكون أول قناة رئيسية في بريطانيا تذيع الآذان في الثالثة من صباح كل يوم ابتداء من التاسع من يوليو/تموز حتى آخر أيام الشهر الكريم.

وستقطع القناة الرابعة، برامجها أربع مرات في أول يوم في رمضان لتذكير المشاهدين المسلمين باقتراب موعد الآذان. أما بالنسبة لموعد الصلوات الأربع الأخرى فستبث على الموقع الإلكتروني للقناة.

كما أعلنت القناة أنها ستخصص برامج تحمل عنوان 4Ramadan، تلقي الضوء على حياة المسلمين البريطانيين الذين يحافظون على صوم شهر رمضان.

وقال رالف لي مدير البرامج الوقائعية في القناة الرابعة في مقال نشر على موقع Radio Times "ليس هناك أي شك في أن القناة الرابعة ستتعرض لانتقادات لتركيزها على ديانة للأقلية، لكن هذا ما نحن هنا لفعله - توفير فضاء للبديل وصوت لأولئك الذين هم أقل تمثيلا ولجمهور الأقلية المسلمة ممن يلتزمون بالقانون".

وقال في بيان "آذان الصلاة يدفع المسلمين إلى لحظات هدوء للعبادة لكن نأمل أن يلفت أيضا انتباه المشاهدين الآخرين إلى ملاحظة هذا الحدث"، مضيفا أن "بث الآذان على القناة الرابعة استفزاز متعمد لجميع مشاهدينا بكل ما تحمل الكلمة من معنى".

وأشاد مجلس مسلمي بريطانيا، الذي يمثل حوالي ثلاثة ملايين مسلم، بالخطوة وقال "هذا شهر فريد لدى المسلمين وتقديره على قناة رئيسية ليس فقط شيئا رمزيا يعبر عن الانتماء والتضامن لكن نأمل أن يساعد في رسم صورة أكثر واقعية للاسلام والمسلمين".

وتعرض مسلمون بريطانيون لأعمال انتقامية منذ أن قتل الجندي البريطاني لي ريجبي الذي شارك في حرب أفغانستان، على يد شابين مسلمين في وضح النهار خارج ثكنة وولويتش في لندن في مايو/آيار الماضي.

ومنذ ذلك الحين وقعت سلسلة مظاهرات للتنديد بالإسلام وسجلت زيادة في الهجمات بدافع ما يعرف بظاهرة الإسلاموفوبيا أي الخوف من الإسلام، بينها حريق في مركز إسلامي في لندن يشتبه بأنه متعمد.
XS
SM
MD
LG