Accessibility links

logo-print

طائرات بريطانية تلقي مياه شرب وخيما للنازحين في جبل سنجار


المساعدات البريطانية المخصصة للنازحين في سنجار

المساعدات البريطانية المخصصة للنازحين في سنجار

أعلنت لندن الخميس أن طائرتين بريطانيتين ألقتا في وقت متأخر الأربعاء مساعدات إنسانية جديدة للنازحين العراقيين في جبل سنجار.

وقالت وزيرة التنمية الدولية جاستن غرينينغ إن الطائرتين، وهما من طراز هركوليس سي 130، ألقتا 2400 عبوة لتطهير المياه يمكن إعادة استخدامها تحتوي على 13200 لتر من مياه الشرب و480 خيمة، في رابع عملية بريطانية من هذا النوع منذ نهاية الأسبوع الماضي.

وأمّنت المملكة المتحدة أكثر من 48 ألف لتر من مياه الشرب وأكثر من ألف لمبة تشغل بالطاقة الشمسية يمكن استخدامها لشحن الهواتف النقالة وألف خيمة للاحتماء من الحرارة التي تصل درجاتها في المنطقة إلى 40 درجة مئوية.

شاهد فيديو لعملية إلقاء المساعدات نشرتها وزارة التنمية البريطانية على يوتيوب:

وذكرت صحف بريطانية الخميس أن قوات بريطانية خاصة نشرت في شمال العراق لتقييم وضع اللاجئين.

يأتي ذلك فيما أعلنت الولايات المتحدة مساء الأربعاء أن عدد النازحين في سنجار أقل مما كان يخشى وأن ظروفهم أفضل مما كان يعتقد، مستبعدة القيام بعملية لإجلائهم.

يذكر أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي قطع إجازته الصيفية الأربعاء للمشاركة في اجتماع حول التطورات العراقية، قال إن بريطانيا "ستساهم" في إنقاذ الأيزيديين المطاردين من تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وكشفت لندن الثلاثاء أنها نقلت إلى القوات الكردية معدات عسكرية زودتها بها دول أخرى لمساعدتها في التصدي لهجوم داعش، مستبعدة أي مشاركة في الضربات الجوية الأميركية.

وأعلنت فرنسا الأربعاء اعتزامها تسليم "أسلحة متطورة" للأكراد، فيما أعربت ألمانيا عن استعدادها لتخفيف سياساتها المتعلقة بتصدير الأسلحة لتسليح البيشمركة.

ومن المقرر أن يعقد وزراء الخارجية الأوروبيون الجمعة اجتماعا طارئا في بروكسل حول الأزمة في العراق.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG