Accessibility links

logo-print

التحالف ضد داعش: القضاء على التنظيم سيستغرق أعواما


مساعد مبعوث الرئيس الأميركي الخاص للتحالف الدولي لمحاربة داعش برت ماكغيرك

مساعد مبعوث الرئيس الأميركي الخاص للتحالف الدولي لمحاربة داعش برت ماكغيرك

قال مساعد مبعوث الرئيس الأميركي الخاص للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية، برت ماكغيرك، إن إلحاق الهزيمة بداعش سيستغرق سنوات.

وأوضح ماكغيرك في مقابلة مع شبكة CNN الأميركية، أن التحالف الذي يضم 62 دولة بقيادة الولايات المتحدة، استرد نحو 25 في المئة من المناطق المأهولة التي كانت خاضعة لداعش منذ سقوط الموصل العام الماضي، مشيرا إلى أن القوات العراقية تحرز تقدما في حربها ضد التنظيم المتشدد.

وأضاف أن داعش يعمد إلى تنفيذ هجمات في مختلف دول العالم بغية التخفيف من الضغط الذي يمارس عليه في العراق وسورية، وأردف قائلا "كلما تلحق بهم هزيمة ويُحَجَّم نفوذهم في العراق وسورية، يحاولون تنفيذ هجمات حول العالم. وقد شاهدناهم يقومون بذلك هنا في الولايات المتحدة وفي دول أخرى".

وقدر المسؤول الأميركي عدد المقاتلين الأجانب الذين تدفقوا على العراق وسورية للانضمام إلى داعش بنحو 22 ألفا، بينهم 3700 قدموا من دول غربية. وقال إن 180 أميركيا حاولوا التوجه إلى سورية والعراق، مشيرا إلى أن وزرارة العدل الأميركية وجهت خلال الأسابيع القليلة الماضية تهم دعم داعش إلى 15 أميركيا.

من جهة أخرى، أوضح ماكغيرك أن العمل جار لتدريب أبناء العشائر العراقية لكي يساهموا في الحرب ضد التنظيم، مشيرا إلى أن الحكومة العراقية تعكف في الوقت الراهن على تدريب آلاف من مقاتلي العشائر ليكونوا قادرين على مواجهة داعش واستعادة مدنهم من التنظيم المتشدد.

وقال إن الحكومة العراقية نشرت قرابة 1100 متطوع قرب مدينة الفلوجة منذ نحو يومين ضمن عملية لكبح نفوذ داعش في المنطقة.


المصدر: CNN/ وكالات

XS
SM
MD
LG