Accessibility links

آيباد خطر على صحة الجلد؟ لمسه قد يسبب الطفح


أيباد اير الجيل الجديد من الجهاز اللوحي الذي تطرحه شركة آبل

أيباد اير الجيل الجديد من الجهاز اللوحي الذي تطرحه شركة آبل

إذا كنت تعاني من طفح جلدي لا يمكن تفسير سببه، فقد يعود ذلك لجهاز آيباد، إذ إن مادة النيكل الموجودة في الكمبيوترات المحمولة والهواتف النقالة قد تسبب حساسية جلدية، وفق ما أظهرت تقارير طبية حديثة.

وعرضت مجلة "طب الأطفال" Pediatrics يوم الاثنين حالة فتى يبلغ 11 عاما أصيب بالحساسية جراء استخدام جهاز آيباد وتلقى العلاج في مستشفى في سان دييغو بولاية كاليفورنيا.

والطفح الجلدي الذي يسببه النيكل لا يهدد الحياة لكنه قد يسبب إزعاجا شديدا، وقد يحتاج إلى العلاج بالمضادات الحيوية والستيرويد إذا ما تطور الطفح الجلدي إلى التهاب، وفق ما تؤكد الدكتورة شيرون جيكوب، وهي طبيبة متخصصة في الأمراض الجلدية في مستشفى ريدي للأطفال، حيث تمت معالجة الطفل، وتضيف جيكوب التي شاركت في إعداد التقرير أن الطفل تغيب عن المدرسة بسبب الطفح الجلدي.

وقد كان الطفل يعاني من حالة جلدية تسبب بقعا متقشّرة، لكنه أصيب بطفح جلدي مختلف حول جلده لم يستجب للعلاج التقليدي. وبعد إجراء فحوصات تبين أن لديه حساسية من النيكل، وبعد تتبع الأثر تبين أن النيكل مصدره جهاز آيباد كانت عائلته اشترته في 2010.

وبعد فحص الجهاز كشف عن وجود النيكل في الطلاء الخارجي للآيباد، الذي كان يستخدمه يوميا، وفقا لجيكوب.

وقد تحسنت صحته بعد أن وضع الجهاز في غلاف وقائي.

ومن غير المعروف ما إذا كانت جميع أجهزة آيباد أو أجهزة آبل الأخرى تحتوي على النيكل. ونقلت أسوشييتد برس عن مسؤول في الشركة قوله إن آبل ليس لديها تعليق على الأمر.

الطفح الجلدي يعتمد على القابلة للحساسية

والأشخاص الذين لديهم حساسية من النيكل معرضون للخطر جراء الأجهزة التي تحتوي على النيكل، وفقا لتقرير عن الهواتف الخلوية على موقع معهد النيكل، وهو جمعية عالمية مقرها تورونتو تمثل مصنعي النيكل. ويزداد الخطر إذا ما تعرض الشخص للأسطح المطلية بالنيكل "لفترات طويلة من الوقت".

وأضاف التقرير أن الوقت اللازم للإصابة بالتحسّس بعد التعرض للنيكل يتراوح بين خمس و10 دقائق وقد لا يحصل، ويعتمد على قابلة الشخص للحساسية.

وتعزى حساسية النيكل إلى التعرض لمنتجات أخرى مثل الحلي وإطارات النظارات والسحابات.

حساسية النيكل تزداد انتشارا

وتقول جيكوب إن هناك أدلة تشير إلى أن حساسية النيكل تزداد انتشارات أو يزداد اكتشافها. وأشارت إلى بيانات وطنية تظهر أن نحو 25 في المئة من الأطفال الذين يتم اختبارهم لديهم حساسية من النيكل، قياسا إلى نحو 17 في المئة قبل 10 سنوات.

وقالت جيكوب إن على الأطباء أن يأخذوا بعين الاعتبار الأجهزة الإلكترونية كمصدر محتمل حين يشكو المرضى من طفح جلدي.

وهذا فيديو يظهر المزيد عن الطفح الجلدي الذي يسببه جهاز الآيباد لدى بعض الناس:

المصدر: أسوشييتد برس/مجلات طبية

XS
SM
MD
LG