Accessibility links

مصادر: اسم أحد المشتبه بهما في تفجيري بوسطن مدرج في قائمة حكومية سرية


تيمورلنك تسارناييف (يمين)

تيمورلنك تسارناييف (يمين)

قالت مصادر قريبة من التحقيقات في تفجيري بوسطن إن اسم أحد المشتبه بهما في الهجوم وهو تيمورلنك تسارناييف كان مدرجا في قاعدة البيانات المركزية السرية لدى الحكومة الأميركية عن أشخاص تعتبرهم "إرهابيين محتملين".

وذكرت المصادر أن بيانات تيمورلنك وضعت في قاعدة البيانات الخاصة بالمركز الوطني لمكافحة الإرهاب لأن مكتب التحقيقات الفدرالي تحدث معه عام 2011 أثناء التحقيق في بلاغ روسي يشير إلى أنه انضم إلى إسلاميين متشددين.

ولم يتوصل مكتب التحقيقات الفدرالي إلى أي شيء يشير إلى أنه يمثل تهديدا نشطا إلا أنه أدرج اسمه في القائمة.

ولكن قاعدة البيانات التي تتضمن أكثر من نصف مليون اسم ليست إلا مخزن معلومات عمن تعتقد السلطات الأميركية أنهم إرهابيون معروفون أو مشتبه بهم أو إرهابيون محتملون من شتى أنحاء العالم.

وقال مسؤولون أميركيون مطلعون على قاعدة البيانات إنه لكون حجمها كبير للغاية فإن المحققين الأميركيين لا يتابعون بشكل روتيني كل من هو مسجل بها.

وأوضحت المصادر أن هذه القائمة كبيرة لدرجة أن هذا لم يكن يعني أن تتابعه السلطات عن كثب.

وقتل تسارناييف في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة في وقت مبكر من صباح يوم الجمعة في حين اعتقل شقيقه الأصغر جوهر في وقت لاحق من نفس هذا اليوم.

ويقول الإدعاء إن الشقيقين، وهما من أصول شيشانية، زرعا القنبلتين اللتين انفجرتا قرب خط النهاية في ماراثون بوسطن وأسفرتا عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة العشرات، كما قتلا ضابطا للشرطة في وقت لاحق.
XS
SM
MD
LG