Accessibility links

logo-print

نيويورك تختار الديموقراطي بيل دي بلازيو رئيسا لبلديتها


الديموقراطي بيل دي بلازيو رئيس بلدية نيويورك

الديموقراطي بيل دي بلازيو رئيس بلدية نيويورك

انتخب الديموقراطي بيل دي بلازيو رئيسا لبلدية نيويورك الثلاثاء خلفا للملياردير مايكل بلومبرغ، كما أفادت وسائل الإعلام الأميركية التي أكدت أنه حقق فوزا ساحقا.

ودي بلازيو (52 عاما) الديموقراطي المتزوج من أميركية سوداء والذي وعد بإحداث تغيير جذري، اكتسح منافسه الجمهوري جوزف لوتا، بحسب النتائج الأولية التي نشرتها وسائل الإعلام.

وفور إغلاق صناديق الاقتراع قالت الحملة الانتخابية لدي بلازيو في تغريدة على حسابها الرسمي على موقع تويتر "شكرا لك مدينة نيويورك"، وأرفقت التغريدة بصورة لدي بلازيو مع زوجته شيرلاين وابنيهما.

وسيتسلم دي بلازيو مهامه في الأول من يناير/كانون الثاني.

وكانت كل استطلاعات الرأي أشارت إلى أن هذا الإيطالي الأميركي الديموقراطي المتزوج من إفريقية أميركية، والذي وعد بإحداث تغيير جذري، سيكتسح منافسه الجمهوري جوزف لوتا بتقدمه عليه بأكثر من 40 نقطة كما يشير آخر استطلاع نشرته إن بي سي وول ستريت جورنال الاثنين.

وتضم نيويورك كبرى المدن الأميركية المقدر تعدادها السكاني بـ8,3 ملايين نسمة، ناخبين ديموقراطيين (3,1 مليون) أكثر بست مرات من الناخبين الجمهوريين (491 ألفا)، لكنها لم تنتخب أي ديموقراطي رئيسا لبلديتها منذ ديفيد دينكينز في العام 1989.

وبعد رودولف جولياني (1994-2001) والملياردير مايكل بلومبرغ (2002-2013)، تموضع بيل دو بلازيو في موقع "تقدمي فخور به" مدافعا عن الطبقات الوسطى والعائلة والأقليات.

زيادة الضرائب على الأثرياء

وأثناء أحد تجمعاته الأخيرة السبت في مانهاتن وإلى جانبه زوجته شيرلين ماكراي، ذكر بيل دي بلازيو بتعهداته الرئيسية مثل زيادة الضرائب على النيويوركيين الأكثر ثراء بغية تمويل مدارس الحضانة للجميع اعتبارا من سن الرابعة وتوفير برامج دراسية في المساء في المدارس وبناء مئتي ألف مسكن اجتماعي والحفاظ على مستشفيات الحي واستبدال قائد الشرطة راي كيلي.

لكنه حرص أيضا خلال حملته على عدم إغضاب أوساط الأعمال والقطاع العقاري أبرز مصادر الثراء في نيويورك.

وفي رد فعل لزجته قالت في تغريدة على تويتر: لم أكن يوما فخورة ببيل كما أنا اليوم.

وقام هو الآخر بنشر تغريدة شكر فيها ساكنة نيويورك
XS
SM
MD
LG