Accessibility links

لو فازت هيلاري.. أي لقب سيحمل بيل كلينتون؟


المرشحة للرئاسة هيلاري كلينتون في عناق مع زوجها بيل

المرشحة للرئاسة هيلاري كلينتون في عناق مع زوجها بيل

منذ أيام إلينور روزفلت، كانت زوجة الرئيس في أميركا تُمنح رسميا لقب السيدة الأولى، وكان لها فريقها الخاص الذي يعمل في مكتبها، لكن ماذا لو فازت المرشحة للرئاسة هيلاري كلينتون بمنصب الرئيس الأميركي الـ45، ما هو اللقب الذي سيحمله زوجها بيل كلينتون؟

يجيب الرئيس الأميركي الأسبق (1993-2001) ساخرا أنه لا يفضل "السيد الأول" أو "الرجل الأول"، بل "آدم" وهي كلمة تشير إلى أب البشرية الأولى، حسب تعاليم الديانات الإبراهيمية.

وإذا كان البعض يرجع لقب السيدة الأولى إلى أيام جورج واشنطن، إذ إنه أطلق على مارثا واشنطن بشكل غير رسمي، فإن على بيل كلينتون في حال فوز هيلاري أن يضع تقليدا جديدا للرجال الذين يدخلون البيت الأبيض رفقة زوجاتهم.

وحسب تقرير نشرته صحيفة "ذي إندبندنت" فإن دعوة بيل بـ"رجل السيدة الأولى" سيكون ملائما، لكن هذا اللقب قد لا يروق لهيلاري.

وأعادت الصحيفة إلى الأذهان فترة حكم جوليا جيلارد لأستراليا كأول سيدة تتقلد هذا المنصب في تاريخ البلاد، إذ كان شريك جيلارد يحمل لقب "الفتى الأول"، لكن هذا اللقب بعيد عن الثقافة الأميركية، ولذا فإن لقب "السيد الأول" قد يكون مناسبا أكثر لبيل كلينتون، حسب الصحيفة.

وقالت الصحيفة البريطانية "فور اختيار اللقب الذي سيتقلده بيل، سيتعين عليه أن يتخذ قرارا استراتيجيا حول ما ينبغي أن يكون دوره كزوج للرئيسة".

وأضافت "سوف يكون هذا فريدا من نوعه، ليس فقط بسبب جنسه، لكن أيضا لأنه سيعرف عن منصب الرئيس أكثر من الرئيسة هيلاري نفسها حال تقلدها للمنصب".

وقبل الإعلان الرسمي عن ترشحها لمنصب الرئاسة، سُئل قبل أشهر عن الدور الذي يمكن أن يضطلع به، أجاب الرئيس الأسبق بضحكة كبيرة "أنا جندي بسيط في جيش، سأفعل ما يطلبون مني أن أفعله".

وتتوافر لبيل كلينتون (68 عاما) شبكة علاقات واسعة، ويتمتع بجاذبية وشعبية حقيقية، وإمكانيات لمساعدة زوجته هيلاري التي التحقت بسباق الرئاسة للدخول إلى البيت الأبيض.

وقد سلط مغردون الضوء على لقب بيل كلينتون في حال فازت هيلاري بالرئاسة. وهنا باقة من التغريدات:

تقول هذه المغردة: إذا فازت هيلاري كلينتون سيصبح بيل كلينتون السيد الأول للولايات المتحدة

وصاحب هذه التغريدة يقول: يجب أن نقرر هل سنسمي بيل كلينتون الرجل الأول أو الفتى الأول.. أو فقط الفتى

وهذا المغرد يقول: ​من يتحمس أيضا غيري للرجل الأول بيل كلينتون؟

​وهذا المغرد يقول: كم هو جميل أن يكون بيل كلينتون لأول مرة الرجل الأول؟

XS
SM
MD
LG