Accessibility links

logo-print

جيل الشباب أم نجوم التسعينيات.. الساحة الفنية لمن؟


مجموعة من الفنانين

مجموعة من الفنانين

نجوم تألقوا في الساحة الفنية ولمع بريقهم في تسعينيات القرن الماضي، لكن أسماءهم غابت عن أذهان الجمهور في السنوات القليلة الماضية، وكاد الجيل الجديد يجهل بعضهم.

في المقابل، تربع فنانون شباب على عرش النجومية منذ أولى إطلالاتهم في برامج للهواة، وحققت أغانيهم انتشارا واسعا وشعبية كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

نجوم 'الافتراضي'

لا تكاد تصدر أغنية جديدة للفنان المغربي سعد المجرد، ويضعها على يوتيوب حتى تحقق نسب مشاهدة تفوق حدود التوقع.

لا يقتصر الأمر على موقع يويتوب فقط، بل ينسحب الأمر أيضا على مواقع التواصل الاجتماعي لاسيما فيسبوك وانستغرام.

يتواصل معه معجبوه ويرد عليهم. يتفاعل معهم، يبدون إعجابا به وبأغنياته، يدعمونه ويسارعون في مشاركة إنتاجاته الجديدة لتصل إلى شريحة واسعة من المتابعين.

سعد المجرد

سعد المجرد

الفنان محمد عساف، هو الآخر حقق شهرة منقطعة النظير منذ أولى إطلالته في برنامج "محبوب العرب".

"الجيش العسافي".. هكذا يتجنّد جمهور محمد عساف دعما لمحبوبهم، ويضعون أنفسهم في خدمته في فضاء الإنترنت ويدعمونه للمحافظة على نجوميته.

صور، أغان، لقاءات وأعمال فنية للنجوم الشباب. كلها أهداف لدى الجمهور، يعلّق عليها ويتشاركها مع الأصدقاء ويسخّر إمكانياته الافتراضية في سبيل اكتساح هؤلاء النجوم الساحة الفنية.

محمد عساف

محمد عساف

ما قبل مواقع التواصل

على الجانب الآخر، أسماء كبيرة سيطرت على الساحة الفنية لسنوات وتحديدا ما قبل بدء ظاهرة الإنترنت وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي، لكن وهجها خفت مؤخرا.

ويطرح ذلك تساؤلات عدة حول الأسباب.. قد يكون أحدها ضعف تواصل هذه الفئة من الفنانين مع الجمهور، لا سيما الشباب منه.

ومن الأسباب المفترضة أيضا، اختيار بعض الفنانين عدم الانخراط في دائرة مواقع التواصل الاجتماعي، والعلاقات الافتراضية عموما.

هذا لا يخفي أيضا أسباب أخرى قد تكون محض شخصية تتعلق بالتزامات أخرى شرع بها الفنان، بعيدا عن الأضواء.

وبين هذه الأسباب وتلك، تطرح مسألة انتقاء الأغنية نفسها بقوة، لناحية التجديد في الأغنية العربية حينا، والاستعانة بالخبرات الغربية أحيانا أخرى، إضافة إلى اختيار ألحان وكلمات تحاكي واقع الشباب وتؤثر فيه.

تكثر أسماء النجوم المنضويين تحت هذه الخانة، منهم على سبيل المثال الفنان المصري هاني شاكر.

تألق الفنان هاني شاكر منذ بداية مشواره الفني في منتصف سبعينيات القرن الماضي.

سطع نجم الفنان المصري لأكثر من ثلاثة عقود، محققا نجاحات متميزة وصل صداها إلى العالم العربي أجمع، في حين تضاءل بريق سيطرته على الساحة الفنية منذ نحو خمس سنوات، تاريخ إصدار آخر ألبوم غنائي له.

الفنان هاني شاكر

الفنان هاني شاكر

أسماء أخرى تبقى إنتاجاتها السابقة معبرة عنها أكثر من أي عمل فني يتم تقديمه في الوقت الحالي، وتلمع في الذهن أسماء فنانين كمحمد فؤاد ومصطفى قمر وإيهاب توفيق.

  • 16x9 Image

    مايا جباعي

    مايا جباعي صحافية في القسم الرقمي التابع لشبكة الشرق الأوسط للإرسال MBN والذي يشرف على موقعي «راديو سوا» وقناة «الحرة». تدرس مايا الماجيستير في علوم الإعلام والاتصال في المعهد العالي للآداب والعلوم الإنسانية التابع للجامعة اللبنانية، حول المواقع الإلكترونية الإخبارية في لبنان وآليات عمل الصحافيين فيها.

    عملت مايا في عدة صحف لبنانية محلية، وغطت ندوات ومؤتمرات صحافية عن قضايا المرأة والعنف والمسؤولية الاجتماعية والتحولات السياسية في العالم العربي بعد الثورات، وظاهرة التسريب المعلوماتي بعد أسانج، بالإضافة إلى مشاركتها في دورات إعلامية عدّة في لبنان.

    كما عملت مايا صحافية في موقع قناة "العرب" في البحرين، وتهتم بشؤون الإعلام الجديد وقضايا الحريات.

XS
SM
MD
LG