Accessibility links

logo-print

بن أفليك يطالب الكونغرس ببذل الجهود من أجل الكونغو


بن أفليك خلال مشاركته في اجتماع اللجنة المعنية بشؤون الدفاع في مجلس النواب

بن أفليك خلال مشاركته في اجتماع اللجنة المعنية بشؤون الدفاع في مجلس النواب

طالب الممثل والمخرج الأميركي بن أفليك الكونغرس بتأييد تعزيز بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديموقراطية بغية حماية السكان بشكل أفضل.

وقال أفليك أمام أعضاء اللجنة المعنية بشؤون الدفاع في مجلس النواب الأميركي خلال جلسة عقدت الأربعاء "لست هنا لأستجدي أموال دافعي الضرائب، بل لأطالبكم وفق الأصول باستخدام صلاحياتكم".
وتابع الفنان الأميركي إن "حركة متمردي إم 23 ليست إلا المجموعة الأخيرة من لائحة طويلة من المجموعات المسلحة التي تزعزع استقرار الكونغو منذ عام 1994".

ويذكر أن حركة متمردي إم 23 والتي تضم ألف عنصر تقريبا قد سيطرت على مدينة غوما عاصمة إقليم شمال كيفو الغني بموارد المناجم في 20 نوفمبر/تشرين الثاني قبل أن تنسحب منه بعد 11 يوما، غير أن المحادثات مع سلطات كينشاسا لا تبشر بالخير.

وقال "مررنا بهذه الدوامة مرات عدة، مع نشوب أعمال العنف واهتمام الأسرة الدولية بالأوضاع في البلاد خلال برهة من الزمن قبل أن تغض الطرف عنها إثر تراجع العنف من دون الاكتراث للمشاكل" الكامنة وراء هذا الوضع.

ودعا أفليك الولايات المتحدة إلى دعم قرار أممي ينص على تعزيز بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في الكونغو الديموقراطية. وطالب أيضا بتعيين مبعوث خاص إلى المنطقة يمثل الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، بغية حث الطرفين على المفاوضات.

ويشار إلى أن أفليك أنشأ عام 2009 جمعية تدعم النشاطات الإنسانية في الكونغو تحمل اسم "المبادرة من أجل الكونغو الشرقية" نجحت في حشد أكثر من مليوني دولار، تماما كما فعل نظيره جورج كلوني من أجل دارفور.
XS
SM
MD
LG