Accessibility links

روسيا تمنع رئيس مجلس أمناء البث الأميركي من دخول أراضيها


 رئيس مجلس أمناء البث الإذاعي الأميركي (BBG) جيف شيل

رئيس مجلس أمناء البث الإذاعي الأميركي (BBG) جيف شيل

منعت السلطات الروسية رئيس مجلس أمناء البث الإذاعي الأميركي (BBG) جيف شيل من دخول الأراضي الروسية قبيل منتصف الليل الثلاثاء، واحتجزته عدة ساعات في مطار موسكو بعد فترة وجيزة من وصوله قادما من براغ في إطار رحلة عمل.

وقال مجلس أمناء البث الإذاعي الذي يشرف على عمل قناة "الحرة" و"راديو سوا" في بيان إن رئيسه منع من الدخول على الرغم من جواز سفره الصالح وتأشيرة الدخول الروسية. وأضاف أن شيل احتجز في غرفة لعدة ساعات قبل أن يقتاده ضباط أمن روس إلى طائرة متوجهة إلى أمستردام.

وأوضح شيل في مقابلة عبر الهاتف مع صحيفة نيويورك تايمز أن رجل أمن مسلح دخل الغرفة حيث كان يحتجر و"اقتادني إلى الطائرة ومن ثم إلى مقعدي"، مضيفا أن رجل الأمن "سلم جوازي إلى الطيار وأبلغه بألا يسلمه لي حتى أصل إلى الأراضي الهولندية".

ووصف المسؤول الأميركي الذي يشغل أيضا منصب رئيس مجلس إدارة استوديوهات NBC Universal بأن الطريقة التي عومل بها كانت محرجة للغاية.

ولم تقدم السلطات الروسية تفسيرا لشيل أو لمجلس أمناء البث الإذاعي الأميركي حول أسباب منع دخوله واحتجازه.

وقال شيل لبعض زملائه الذين كانوا يرافقونه، إنه أبلغ بأن منعه من الدخول إلى روسيا "حظر مدى الحياة".

وأشار البيان إلى أن مسؤولين من مجلس أمناء البث الإذاعي الأميركي بحثوا الحادث مع السفير الأميركي في موسكو جون تيفت الأربعاء.

تجدر الإشارة إلى أن شيل الذي عين من قبل الرئيس باراك أوباما، يترأس مجلس الأمناء، وهو وكالة فدرالية، يشرف على إذاعات ناطقة بعدة لغات يمولها الكونغرس الأميركي وتشمل إذاعة صوت أميركا (VOA) وإذاعة صوت أوروبا الحر (RFERL) وقناة "الحرة" و"راديو سوا"، ومحطات ووسائل إعلام أخرى.

المصدر: قناة الحرة

XS
SM
MD
LG