Accessibility links

logo-print

بايرن ميونخ يسحق برشلونة برباعية نظيفة في دوري الأبطال


توماس مولر يحتفل بهدفه الشخصي الثاني وهدف بايرن الرابع في الدقيقة 82 على ملعب آليانز أرينا

توماس مولر يحتفل بهدفه الشخصي الثاني وهدف بايرن الرابع في الدقيقة 82 على ملعب آليانز أرينا

سحق بايرن ميونخ الألماني ضيفه الإسباني برشلونة بأربعة أهداف دون رد الثلاثاء في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم على ملعب "آليانز أرينا"، وقطع خطوة نحو بلوغ النهائي للمرة العاشرة في تاريخه.

وسجل لاعب خط الوسط توماس مولر هدف اللقاء الأول في الدقيقة 25، وأضاف المهاجم ماريو غوميز الهدف الثاني في الدقيقة 49، ثم الهولندي الطائر آرين روبن الهدف الثالث في الدقيقة 73، قبل أن يعمق مولر من جراح الفريق الكتالوني ويختتم أهداف المباراة بهدفه الشخصي الثاني وهدف بايرن الرابع في الدقيقة 82.

وقدم الفريق البافاري، أمام 68 ألف متفرج، مباراة مميزة من الناحية التكتيكية وتألق في الكرات الثابتة والعالية، مستفيدا من ضعف لياقة أفضل لاعبي العالم لأربع مرات على التوالي الأرجنتيني ليونيل ميسي العائد إلى تشكيلة برشلونة بعد إصابة، إضافة إلى هشاشة هجوم الفريق الإسباني، فلقنه درسا لن ينساه لفترة طويلة ووضع قدما في المباراة النهائية للعام الثاني على التوالي والثالثة في السنوات الأربع الأخيرة.

وتابع المضيف البافاري سعيه إلى أن يكون أول فريق ألماني يتوج بثلاثية الدوري والكأس المحليين وبلقب أوروبي في الموسم ذاته، من أجل أن يمنح مدربه يوب هاينكيس أفضل هدية وداع قبل أن يترك منصبه لمدرب برشلونة السابق جوسيب غوارديولا.

وحسم بايرن ميونيخ لقب الدوري المحلي وبلغ نهائي الكأس حيث سيلاقي شتوتغارت، وهو في قمة عطائه إذ بلغ دور الأربعة من البطولة الأوروبية بعد أن أطاح بمنافسه الإيطالي يوفنتوس بنتيجة إجمالية 4 – 0 في دور الثمانية، ولم يخسر على أرضه على مدار البطولة سوى مرة واحدة أمام أرسنال الإنكليزي 0 – 2 في إياب الدور الثاني بسبب تراخ لاعبيه نتيجة حسمهم لقاء الذهاب في لندن بنتيجة 1 – 3.

ونجح بايرن في الثأر من غريمه الكتالوني الذي أطاح به من الدور ربع النهائي للمسابقة نفسها موسم 2008 –2009، حين اكتسحه ذهابا 4 – 0 على ملعب "كامب نو" قبل التعادل إيابا 1 – 1 في ميونخ.

ودخل بايرن، حامل اللقب أعوام 1974 و1975 و1976 و2001، المباراة وهو لم يخسر سوى مرة واحدة في مواجهاته العشرين السابقة مع الأندية الإسبانية، وكانت أمام ديبورتيفو لاكورونيا في موسم 2002 – 2003.

وعلى الجانب الآخر، عانى برشلونة، الذي يخوض نصف النهائي للعام السادس على التوالي وهو رقم قياسي، هذا الموسم خارج قواعده حيث خسر في الدور الأول أمام سلتيك الاسكتلندي، وفي ذهاب الدور الثاني أمام ميلان الإيطالي، وتعادل مع باريس سان جرمان الفرنسي ذهابا وإيابا.

تشكيلة الفريقين

وتركزت الأنظار قبل صافرة البداية على تشكيلة برشلونة، الفائز بالكأس الأوروبية في أربع مناسبات، التي ضمت ميسي، ولكنها لم تضم الإنكليزي سيسك فابريغاس الذي جلس على مقاعد البدلاء، كما شهدت خطة المدرب تيتو فيلانوفا إدراج قلب الدفاع الشاب مارك بارترا في ظل إصابة قلب الدفاع كارلوس بويول ولاعب الوسط المحوري الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو.

وفي ظل غياب الكرواتي ماريو ماندزوكيتش للإيقاف، اعتمد مدرب بايرن على ماريو غوميز لوحده في مركز رأس الحربة، مدعوما بروبن ومولر والفرنسي فرانك ريبيري.

وشهدت الدقائق الأخيرة احتفالية جماهير الأحمر، إذ باتوا يفكرون من الآن في هوية الفريق الذي سيواجه بايرن في نهائي ويمبلي في 25 مايو/آيار المقبل، والتي سيحسمها الفائز من مواجهة ريال مدريد الإسباني وبوروسيا دورتموند الألماني اللذان سيلتقيا مساء الأربعاء بالتوقيت المحلي على ملعب "سيغنال إيدونا بارك" في دورتموند.

ونترككم مع لقطات من المباراة المثيرة:

XS
SM
MD
LG