Accessibility links

تلوث بـ'مستويات قياسية' في البصرة.. والمسؤولون: النفط هو السبب


مهندسون من شركة نفط الجنوب العراقية في حقل الزبير النفطي في البصرة (أرشيف)

مهندسون من شركة نفط الجنوب العراقية في حقل الزبير النفطي في البصرة (أرشيف)

يؤكد مسؤولون محليون في البصرة أن معدلات التلوث بلغت مستويات قياسية في المحافظة، ويحملون شركات النفط العالمية العاملة في المحافظة المسؤولية عن انتشار الملوثات.

ويشير هؤلاء إلى أن الشركات النفطية تلحق ضررا جسيما بالبيئة وتتجاهل القواعد الرامية للحد من التلوث، الأمر الذي تنفيه تلك الشركات.

معاون مدير بيئة البصرة خزعل مهدي سلطان يؤكد أن "محافظة البصرة تدفع الثمن غاليا بسبب هذه الحقول النفطية والشركات النفطية العاملة التي تستثمر النفط في محافظة البصرة مثل شركة لوك أويل أو شركة شل أو البي بي أو إيني الايطالية".

ويضيف "أن أغلب الشركات تطرح مخلفاتها النفطية إلى أراضي شاسعة كبيرة ملوثة بالنفط، ومازالت مستمرة. وكذلك بعض المحارق الأرضية أيضا موجودة تساهم في تلوث الهواء المحيط وذلك ينعكس من خلال الأمطار الحامضية على المصادر المائية وحتى على التربة الزراعية."

وتعمل شركات نفطية عالمية مثل بي.بي وشل واكسون موبيل وإيني ولوك أويل في حقول نفطية بجنوب العراق، وتنفي صحة الاتهامات الموجهة إليها، مشيرة إلى أنها تلتزم بالقواعد المحلية.

وأنشأت حكومة البصرة 17 محطة بيئية ثابتة في مناطق سكنية لجمع وتحليل المعلومات بشأن التلوث الذي يتوقع أن تسببه شركات نفطية ومصانع أخرى.

ويقول معاون رئيس الفيزيائيين في دائرة بيئة البصرة عبد الرزاق أحمد لوكالة رويترز إن منطقة الشعيبة والمناطق القريبة من مصافي النفط تتعرض لأسوأ حالات التلوث البيئي، ولفت إلى أن الشكاوى التي قدمها السكان دفعت الحكومة إلى إنشاء محطة بيئية ثابتة في هذه المنطقة.

وتحتاج كل محطة من هذه المحطات نحو 8424 دولار شهريا لتستمر في عملها، ولذلك تغلق بعض المحطات أبوابها لنقص التمويل اللازم، بحسب وكالة رويترز.

وتُصدر المحطات التي لا تزال تعمل إحصاءات سنوية تُقارن بقراءات العام الماضي لتقرير حدوث أي تغير في معدلات التلوث، إلا إن السكان المحليين يقولون إنهم -حتىمن دون هذه القراءات- يشعرون أن الهواء يزداد تلوثا.

وتحدث عماد منصور سلمان وهو مواطن يقيم في منطقة الشعيبة ن حصول حالات اختناق لدى الأطفال وحالات ربو، بسبب السكن بالقرب من مصفاة للنفط.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG