Accessibility links

بارزاني مهنئا الأيزيديين: ستعودون إلى بيوتكم قريبا


عراقيون يحتفلون برأس السنة الأيزيدية

عراقيون يحتفلون برأس السنة الأيزيدية

تعهد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني الأربعاء بتحرير كردستان من تنظيم الدولة الإسلامية داعش وعودة الأيزيديين إلى المدن والقرى التي احتلها المتشددون.

وقال بارزاني، في رسالة بمناسبة عيد رأس السنة الأيزيدية "ستنتهي هذه الظروف التي يمر بها الأيزيديون وسيعودون لبيوتهم مرفوعي الرأس، وستبقي البيشمركة سورا فولاذيا لحمايتهم. إنكم جزء لا يتجزأ من شعب كردستان".

وأكد بارزاني، في رسالة بمناسبة عيد رأس السنة الأيزيدية الأربعاء، دعمه للأيزيديين ليقرروا مصيرهم بأنفسهم، وقال: "لن نسمح لأي من كان أن يحدد لهم مصيرهم حسبما يريد ونحن مصرون على حمايتهم وتأمين مستقبل بعيد عن المشكلات والأحزان والقمع".

ولفت إلى أن تطوع المئات من أبناء كردستان في قوات البيشمركة من أجل تحرير سنجار رسالة واضحة مفادها أن "أي محاولة لن تفلح في سلخ الأيزيديين عن كردستان".

وكانت قوات البيشمركة الكردية قد سيطرت في 20 ديسمبر/ كانون الأول الماضي على الحدود بين العراق وسورية في المحور الواقع بين ناحية ربيعة وقضاء سنجار بعد معارك عنيفة مع تنظيم داعش.

وكان داعش قد سيطر على مساحات واسعة في شمال العراق منذ أغسطس/آب الماضي، وأدت سيطرة التنظيم على تلك المناطق التي تقطنها أقليات دينية من المسيحيين والأيزيديين والشبك والكاكائية إلى نزوح عشرات الآلاف منهم، وحدوث كارثة إنسانية كبيرة جراء محاصرة آلاف من الأيزيديين في جبال سنجار.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG