Accessibility links

logo-print

أوباما: ضرورة انضمام دول سنية للتحالف الدولي ضد داعش


الرئيس باراك أوباما في مؤتمر صحافي في ختام أشغال الناتو

الرئيس باراك أوباما في مؤتمر صحافي في ختام أشغال الناتو

أكد الرئيس باراك أوباما خلال مؤتمر صحافي الجمعة، في ختام أعمال قمة الناتو في نيوبورت في بريطانيا على ضرورة انضمام دول عربية سنية إلى التحالف الدولي للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وقال أوباما: "من المهم أن تكون معنا دول عربية سنية وخاصة تلك الرافضة لتطرف داعش لنبين أن أفعال هذا التنظيم لا تمثل الإسلام بصلة"، وشدد على أهمية دور العشائر السنية والاستخبارات في مواجهة التنظيم.

وتابع أن هناك توافقا داخل الناتو حول التهديد الذي يمثله داعش على أمن شمال الأطلسي، مشيرا إلى أن دولا قوية تدعم التحالف الدولي من أجل القضاء على داعش.

وأوضح أوباما أن الضربات الجوية الأميركية مكنت من زعزعة قدرات داعش. وأشار الرئيس في هذا السياق إلى الدعم الانساني واللوجستي الذي تقدمه واشنطن في العراق بالإضافة إلى تزويد البشمركة والقوات العراقية بالمزيد من الأسلحة.

وقال أوباما: "إن هناك حلفاء في العراق يساعدوننا، والناتو سيقدم مساعدات أمنية وإنسانية لكل من هم على الجبهة هناك"، مضيفا أن وزير الخارجية جون كيري سيتوجه الى المنطقة لبحث وسائل القضاء على داعش مع الحلفاء.

وأكد الرئيس على ضرورة ضرب أهداف محددة لداعش وأهمية دعم القوات على الأرض للضربات الجوية، مشددا على أهمية دور العشائر السنية والاستخبارات في مواجهة التنظيم.

وقال أوباما إنه من الضروري دحر داعش على غرار ما جرى مع أتباع القاعدة في الصومال. وأكد في هذا الإطار مقتل زعيم حركة الشباب الصومالية أحمد عبادي في غارة أميركية.

وفيما يتعلق بسورية، أشار الرئيس أوباما إلى ضرورة إيجاد شركاء على الأرض في سورية للقضاء على داعش، موضحا أنه ليس من الضروري تواجد قوات أميركية برية لتحقيق الهدف.

وفي ما يخص الشأن الأوكراني، رحب الرئيس أوباما بوقف إطلاق النار وشدد على ضرورة التزام موسكو والانفصاليين بالاتفاق. وأوضح أن العقوبات التي فرضت على روسيا دفعت ساهمت في التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار.

وأضاف أن الريادة الأميركية كانت أساسية في هذا النطاق.

وأعلن أوباما أن حلف الشمال الأطلسي اتفق على استراتيجية جديدة وعلى نشر قوة تدخل سريع لدعم دول البلطيق ومنطقة البحر الأسود. وأكد أن تشديد تواجد الناتو في شرق أوروبا يردع روسيا.

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG