Accessibility links

logo-print

البرادعي يطالب مرسي بتشكيل لجنة للتحقيق في حالات تعذيب


رئيس حزب الدستور محمد البرادعي

رئيس حزب الدستور محمد البرادعي

طالب محمد البرادعي، رئيس حزب الدستور عضو جبهة الإنقاذ الوطني، الرئيس المصري محمد مرسي بتشكيل لجنة للتحقيق في جرائم التعذيب التي قال إنها ارتكبت في الآونة الأخيرة.

وقال البرادعي في تغريدات في حسابه على موقع تويتر إن ما يحدث من "تعذيب وحشي" يعيد مصر إلى "العصور المظلمة الوحشية" التي لفظها التاريخ، على حد تعبيره.


وشدد البرادعي، على أن سياسات التعذيب المتصاعدة والتي أصبحت متبعة في مصر، تعد انتهاكا لجميع الاتفاقيات الدولية والقواعد القانونية، وهو ما قد أفقد النظام الحالي شرعيته، كما أن الشعب المصري والعالم بأكمله لن يقفا صامتين، على حد قوله.

وكانت وفاة ناشط مصري شاب مطلع فبراير/شباط الجاري يعتقد أنه تعرض للتعذيب خلال احتجازه في معسكر للشرطة، ووفاة آخر متأثرا بإصابته بالرصاص، إضافة إلى ضرب وسحل وتعرية مواطن على يد قوات الأمن أمام قصر الرئاسة المصرية، قد أثارت حالة غضب شديدة في الشارع المصري.

وحملت المعارضة المصرية في بيان مرسي ووزير الداخلية المسؤولية السياسية والجنائية عن مقتلهما. ودفعت هذه الحوادث البعض إلى مقارنة سلوك الشرطة في عهد الرئيس مرسي بممارساتها في ظل الرئيس السابق حسني مبارك.

وكانت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية قد قالت في تقرير أصدرته في الذكرى الثانية للثورة إن عنف الشرطة ما يزال يتصاعد، مشيرة إلى أن "جهاز الشرطة المصري ما يزال يتعامل بمنهج العنف والتعذيب بل والقتل أحيانا".
XS
SM
MD
LG