Accessibility links

غارات على صنعاء وعدن ودعوة أممية لهدنة إنسانية


مقاتلون معارضون للحوثيين يهتفون في عدن

مقاتلون معارضون للحوثيين يهتفون في عدن

طلبت الأمم المتحدة الجمعة "هدنة إنسانية فورية لبضع ساعات" على الأقل يوميا في اليمن للسماح بنقل مزيد من المساعدات إلى البلاد حيث يتدهور الوضع أكثر فأكثر.

وقال منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة في اليمن يوهانس فان دير كلاو خلال مؤتمر صحافي في جنيف إن "الوضع يتدهور بين ساعة وأخرى".

جاء ذلك بعد ليلة شهدت قصفا جويا عنيفا على صنعاء وعدن شنته طائرات التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين، وبعد وصول أول طائرتين محملتين بمساعدات طبية إلى صنعاء.

وفي شأن التحالف أيضا، طلب البرلمان الباكستاني من الحكومة التزام الحياد في الصراع اليمني وذلك بعد طلب سعودي من إسلام أباد للمشاركة في التحالف.

سلسلة من الغارات الجوية العنيفة

وهزت ضربات جوية تقودها السعودية العاصمة اليمنية صنعاء في ساعة مبكرة الجمعة مستهدفة مواقع لتخزين السلاح يستخدمها جنود موالون للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

ونقلت وكالة رويترز عن سكان في صنعاء قولهم إن تلك الغارات استهدفت وزارة الدفاع ومنشآت أخرى واستمرت لساعات.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن مناطق في جنوب اليمن تعرضت أيضا لغارات وصفها سكان ومسؤولون يمنيون محليون بأنها "الأعنف" منذ بداية العملية العسكرية في 26 آذار/مارس.

وفي عدن، استمرت الغارات فترة طويلة من الليل واستهدفت مقر بلدية دار سعد عند المدخل الشمالي لمدينة عدن، ومحيط الملعب الرياضي.

وفي مدينة عتق شرق عدن، قال مسؤول محلي إن الغارات كانت "بالغة العنف" واستهدفت قاعدة عسكرية ومستودعا للأسلحة في قاعدة مرة.

وكانت القوات الموالية لصالح قد سيطرت على عتق الخميس.

كذلك نفذ التحالف غارات في لحج شمال عدن.

مجلس الأمن قد يصوت الجمعة على قرار خاص باليمن

من جانب آخر، قال دبلوماسيون إن مجلس الأمن الدولي قد يصوت الجمعة أو السبت على مشروع قرار بإدراج كل من أحمد صالح نجل الرئيس اليمني السابق وعبد الملك الحوثي زعيم الحوثيين على القائمة السوداء وفرض حظر للسلاح على المقاتلين الحوثيين.

وأعد الأردن، وهو عضو بالمجلس، ودول خليجية مسودة القرار.

وقال دبلوماسيون إن روسيا أشارت خلال مفاوضات إلى أن حظر السلاح يجب أن يشمل أيضا حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وكان مجلس الأمن أدرج الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح واثنين من كبار زعماء الحوثيين هما عبد الخالق الحوثي وعبد الله يحيى الحكيم على القائمة السوداء في تشرين الثاني/نوفمبر.

البرلمان الباكستاني يختار الحياد

وفي سياق ذي صلة بالنزاع اليمني، صوت البرلمان الباكستاني بالإجماع الجمعة لصالح قرار يحث الحكومة على التزام الحياد، رافضا طلبا سعوديا للمشاركة في التحالف العسكري الذي تقوده ضد الحوثيين.

وأكد القرار التزام الحكومة بحماية أراضي السعودية، لكنه دعا الحكومة للقيام بدور الوسيط وألا تتورط في القتال.

وقال المحلل السياسي الباكستاني جاسم تقي لـ"راديو سوا" إن قرار البرلمان كان متوقعا.

​طائرتا مساعدات تحطان في صنعاء

على الصعيد الإنساني، حطت أول طائرة للجنة الدولية للصليب الأحمر محملة بـ16 طنا من المساعدات الطبية الجمعة في صنعاء قبل أن تتبعها طائرة أخرى لصندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف).

وقالت المتحدثة باسم الصليب الأحمر في اليمن ماري كلير لـ"راديو سوا" إن طائرة الصليب الأحمر محملة بـ16 طنا من المساعدات الطبية.

​وبعد ساعات قليلة، وصلت طائرة تابعة لليونيسف إلى مطار صنعاء محملة بالأدوية والمضادات الحيوية ومستلزمات الإسعاف، حسبما قال المتحدث باسم المنظمة محمد الأسدي.

تحديث 11:19 بتوقيت غرينتش

حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من أن يشهد اليمن سيناريو مماثلا لما يجري الآن في سورية وليبيا، وقال إن الوضع الراهن يهدد بانتشار الفوضى.

ودعا بان في تصريحات أدلى بها في نيويورك الخميس، أطراف النزاع في اليمن إلى العودة إلى طاولة الحوار التي رعاها مبعوثه الخاص جمال بن عمر.

وقال المسؤول الدولي إن العمليات العسكرية للحوثيين والضربات الجوية التي ينفذها تحالف إقليمي تقوده السعودية، حول صراعا داخليا إلى صراع عنيف قد تكون له تبعات إقليمية بعيدة المدى.

وأشار بان إلى أن تلك العمليات زادت من حدة الأزمة الإنسانية، وأصبح حصول اليمنيين على احتياجاتهم الأساسية أمرا صعبا، إذ أن هناك صعوبات كبيرة في توفير الماء والغذاء والوقود والدواء.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في نيويورك أمير بباوي:

وحذر ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) جوليان هارنيز، من جهته، من عواقب النقص الحاد في الغذاء والدواء، وتوقع ارتفاعا في نسبة حالات سوء التغذية خلال الأسابيع المقبلة.

وقال إن 60 في المئة من سكان اليمن يعيشون أصلا تحت خط الفقر، وإن المعارك الدائرة جعلت الوضع أكثر صعوبة في اليمن.

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG