Accessibility links

تاريخ الأميركيين من أصول إفريقية في معرض الشمع بولاية ميريلاند


تمثال لزعيم الحقوق المدنية الأميركي مارتن لوثر كينغ في متحف الشمع في بالتيمور

تمثال لزعيم الحقوق المدنية الأميركي مارتن لوثر كينغ في متحف الشمع في بالتيمور

سوا ماغازين

يحكي متحف شمع صغير في مدينة بالتيمور في ولاية ميريلاند تاريخ الأميركيين من أصول إفريقية.

ويسلط المتحف الضوء على صور معاناتهم منذ أن حملتهم سفن المستعمرين الأوائل لشواطئ القارة الأميركية، كما يجسد قصص نجاحهم ومساهماتهم في جعل الولايات المتحدة بلدا يفخر بتعدد ثقافاته وهوياته ودياناته.

ويعرض المتحف، الذي أسس قبل 30 عاما ويملكه كل من إلمير وجوان مارتن، تماثيل أكثر من 150 شخصية مهمة في تاريخ الأميركيين الأفارقة من بينهم أيقونة الجاز يوبي بليك (Eubie Blake) وأول قاض أسمر في المحكمة العليا مارشال ثورغود (Thurgood Marshall).

وقالت ديبورا بيرس فيكانل وهي أحد أمناء المتحف، إن المتحف "يرمي إلى تجسيد تاريخنا. وتم ذلك باستخدام الشمع لأن تماثيل الشمع تجعل التاريخ يبدو وكأنه نابض بالحياة".

ويبدأ المسار التاريخي الذي تجسده تماثيل المتحف من إفريقيا وصولا إلى الرئيس باراك أوباما.

أما التماثيل فصنعت بإتقان شديد جعلت الحاضرين يظنون في بعض الأحيان أنها شخصيات من لحم ودم. وفي هذا الإطار قال أحد الزوار "كنت أتجول في أحد أروقة المتحف وعندها ظننت أن أحد التماثيل شخص حقيقي يرمقني، فاهتزت مشاعري".

ولا يتوقف المرشد السياحي توم ساوندرز عن تعريف الزوار بعدد من الشخصيات البارزة في تاريخ الأميركيين من أصول إفريقية. كما يحكي كثيرا لزوار المتحف قصة هنري براون (Henry Brown) العبد الذي هرب من مالكه عن طريق الاختفاء في صندوق، بالإضافة إلى الملكة الإفريقية آنا نزيغا (Anna Nzingha) التي حكمت أنغولا لنصف قرن.

وقال إنها "كانت تقتل أي تاجر عبيد يقصد مملكتها. فلم يتم جلب أي عبد من أنغولا حتى تاريخ وفاتها عام 1663".

ويعرض المتحف نموذجا لسفينة كانت تستخدَم لنقل العبيد إلى الشواطئ الأميركية وتكشف عن حجم المعاناة التي كان يتكبدها هؤلاء.

وقال ساوندرز إن أقنعة حديدية كانت توضع على وجوه هؤلاء في زمن العبودية "فلا يتمكنون من الشرب أو الأكل".

وتحتضن مدينة بالتيمور وكثير من المدن الأميركية في فبراير/شباط من كل عام، العديد من الفعاليات في إطار شهر كامل للاحتفاء بتاريخ الأميركيين من أصول إفريقية.

XS
SM
MD
LG