Accessibility links

إخلاء سبيل زعيم جمعية الوفاق المعارضة في البحرين


أمين عام جمعية الوفاق علي سلمان منددا باعتقال نائبه

أمين عام جمعية الوفاق علي سلمان منددا باعتقال نائبه

أخلت النيابة العامة في البحرين سبيل الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان بعد التحقيق معه السبت بتهم تتعلق بالتحريض على الكراهية، لكنها أعلنت منعه من السفر.

وقال النائب العام عبد الرحمن السيد في تصريحات نقلتها وكالة أنباء البحرين الرسمية إن الأمين العام لجمعية الوفاق، كبرى حركات المعارضة الشيعية التي تقود حركة الاحتجاجات في المملكة، استدعي إلى مقر النيابة "لاستجوابه".

وأوضح السيد أن سلمان، 48 عاما، استجوب بحضور محامييه بشأن خطبة ألقاها الجمعة أطلق خلالها عبارات طائفية تشكل تحريضا ضد فئة من المجتمع، ونسب فيها إلى مؤسسات الدولة على خلاف الحقيقة، القيام بممارسات غير قانونية، حسب تعبيره.

وأضاف أن النيابة وجهت إلى زعيم الجمعية تهم "التحريض علانية على بغض طائفة" من الناس و"إذاعة أخبار كاذبة" مع علمه بأنها يمكن أن تلحق ضررا بالأمن الوطني والنظام العام، كما قال.

الحكومة تنفي وقوع اشتباكات

في سياق متصل، ونفت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام البحرينية سميرة رجب وقوع أي اشبتاكات أو تصعيد في البلاد، وأضافت لـ"راديو سوا":


وكانت جمعية الوفاق قد قالت في بيان السبت إن مواطنين تجمعوا أمام منزل الشيخ سلمان وسط المنامة حاملين صوره، ونددوا بما وصفوه بـ"الاستهداف غير المسؤول"، وطالبوا بالإفراج عنه فورا.

وأضافت الجمعية أن قوات الأمن تدخلت سريعا لتفريق المتظاهرين، ونددت باستخدام غازات مسيلة للدموع أدت إلى إصابة الكثيرين بحالات إعياء، حسب قولها.

اعتقال الأمين العام لجمعية الوفاق المعارضة (28 ديسمبر 15:09 ت.غ)

أعلنت جمعية الوفاق المعارضة في البحرين في بيان السبت اعتقال زعيمها الشيخ علي سلمان.

وقال البيان المقتضب إن "جمعية الوفاق الوطني الإسلامية تؤكد اعتقال الأمين العام للوفاق الشيخ علي سلمان وأنه بات في حكم المقبوض عليه بعد سلسلة الإجراءات غير القانونية في طلبه للتحقيق في مبنى المباحث الجنائية وتحويله للنيابة العامة".

وفي بيان آخر، أكدت الجمعية أن المباحث الجنائية البحرية أقدمت على تحويل الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان إلى النيابة العامة بعد استدعائه من قبل النظام البحريني.

وبحسب البيان فإن سلمان كان قد تسلم طلبا من قبل قوة تابعة لوزارة الداخلية صباح السبت للحضور في نفس اليوم، وقد حولته المباحث الجنائية إلى النيابة العامة، مشيرا إلى أن الطلب تم تسليمه له في منزله في منطقة البلاد القديم في وقت سابق من يوم السبت.

وكان آخر ما نشره سلمان في حسابه على موقع تويتر الجمعة، مقطع فيديو له تحدث فيه عن انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين خلال عام 2013:

ولم يصدر أي رد فعل من السطات البحرينية حول عملية الاعتقال.

وكانت الشرطة البحرينية استدعت في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي علي سلمان للتحقيق معه.

وتشهد البحرين منذ شباط/فبراير 2011 حركة احتجاج يحركها الشيعة الذين يشكلون الأكثرية في هذا البلد الخليجي، ضد حكم آل خليفة السنة.

وحيال استمرار هذه الحركة التي تطالب بملكية دستورية، شددت السلطة هذا الصيف العقوبات على مرتكبي أعمال العنف وأقرت عقوبة الإعدام أو السجن مدى الحياة في حال وقوع قتلى أو جرحى.
XS
SM
MD
LG