Accessibility links

logo-print

المنامة تنفذ خطوات للحد من 'تدخلات' طهران


احتجاجات سابقة في البحرين

احتجاجات سابقة في البحرين

أعلن وزير الداخلية البحريني راشد بن عبد الله آل خليفة الأحد بدء تطبيق إجراءات للحد من "تدخلات" إيران في المملكة الخليجية، منها مراقبة التبرعات ووضع ضوابط للسفر وتنظيم الشعائر الدينية للطائفة الشيعية.

وقال الوزير إن إيران حاولت استغلال أي تواجد لها في المملكة لتنفيذ أغراضها التوسعية، وتحدث في لقاء مع رجال دين وأعضاء في مجلس النواب والشورى ورؤساء تحرير صحف محلية وشخصيات، عن "حجم وخطورة التدخلات الإيرانية" على الأمن الداخلي" للبحرين،حسبما أوردت وكالة الأنباء الرسمية.

وأضاف أن بلاده باشرت باتخاذ العديد من الإجراءات لمواجهة أخطار الإرهاب، منها تشكيل لجنة لمراقبة عمليات تداول الأموال وجمع التبرعات.

وأشار الوزير إلى أن السلطات وضعت أيضا ضوابط لسفر المواطنين من 14 إلى 18 عاما، إلى الدول "غير الآمنة".

وشدد وزير الداخلية على ضرورة حماية الخطاب الديني من التطرف والتحريض، وضبط محاولات تسييس شعائر مقتل الإمام الحسين بن علي التي يحييها الشيعة، وبث الفوضى عبرها. وأوضح أن هذا الأمر يتطلب تنظيمها من حيث تحديد أيامها وتوقيتها وأماكن خروجها وتحديد مسؤولية القائمين عليها.

وأشار إلى أن السلطات لن تسمح باستغلال هذه المناسبة "لإحداث الفوضى والإخلال بالنظام العام".

وكانت البحرين قد أعلنت اعتقال أعضاء "خلايا إرهابية" مرتبطة بإيران، مشيرة إلى أن عددا من أفرادها تلقوا تدريبات على يد الحرس الثوري الإيراني، أو سافروا إلى لبنان للتدرب على يد حزب الله. وأفاد وزير الداخلية بأن عدد المعتقلين في هذا الصدد بلغ 76 متهما.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG