Accessibility links

logo-print

البحرين والسودان يقطعان العلاقات مع إيران.. والإمارات تخفض التمثيل الدبلوماسي


علما البحرين وإيران

علما البحرين وإيران

أعلنت البحرين الاثنين قطع علاقاتهما الدبلوماسية مع إيران وأمهلت بعثتها 48 ساعة لمغادرة البلاد. واتخذت الحكومة السودانية خطوة مماثلة، فيما قررت الإمارات خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع الجمهورية الإسلامية.

وقالت وزارة الخارجية البحرينية في بيان إنها استدعت القائم بأعمال السفارة الإيرانية بالإنابة مرتضى صنوبري، وسلمته مذكرة رسمية بهذا الشأن.

وأوضحت أن القرار يأتي "بعد الاعتداءات الآثمة الجبانة" على السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد، معتبرة إياها "انتهاكا صارخا لكل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية وتجسد نمطا شديد الخطورة للسياسات الطائفية التي لا يمكن الصمت عليها أو القبول بها".

وقالت الحكومة البحرينية إن الأحداث الأخيرة تستوجب و"على الفور ضرورة التصدي لها بكل قوة ومواجهتها بكل حسم، منعا لحدوث فوضى واسعة وحفاظا على أمن واستقرار المنطقة بكاملها وعدم تعريض مقدرات شعوبها لأي خطر".

وقررت المملكة أيضا اغلاق بعثتها الدبلوماسية لدى الجمهورية الإسلامية وسحب جميع موظفيها.

الخرطوم على خطى المنامة والرياض

وأعلنت الحكومة السودانية بدورها الاثنين قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران على خلفية التوتر بين الرياض وطهران.

ودانت الحكومة ما وصفتها بالتدخلات الإيرانية في المنطقة، وأعلنت تضامنها مع السعودية.

الإمارات تخفض تمثيلها الدبلوماسي

وأعلنت الإمارات من جانبها خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع إيران إلى مستوى قائم بالأعمال، وتقليص عدد الدبلوماسيين الإيرانيين لديها.

وذكرت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية (وام) أن الخطوة التي وصفتها بالاستثنائية، تأتي "في ضوء التدخل الإيراني المستمر في الشأن الداخلي الخليجي والعربي" الذي وصل إلى مستويات "غير مسبوقة" في الفترة الأخيرة.

وأوضحت الوزارة أن السفير الإماراتي في طهران سيف الزعابي استدعي تطبيقا للقرار.

وكانت السعودية قد أعلنت الأحد قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية على خلفية الهجوم على سفارة الرياض في طهران، وموقف إيران إثر إعدام الشيخ الشيعي السعودي نمر باقر النمر.

المصدر: وكالات


XS
SM
MD
LG