Accessibility links

ريو 2016.. البحرين تشارك بأكبر بعثة في تاريخها


العداءة البحرينية مريم يوسف جمال

العداءة البحرينية مريم يوسف جمال

ستشارك البحرين ببعثة هي الأكبر في أولمبياد 2016 في ريو دي جانيرو من الخامس إلى 21 آب/أغسطس حيث يتركز الحلم على الحصول على ميدالية ذهبية في رياضات ألعاب القوى.

وحطمت البحرين رقمها السابق في حجم وفود الدورات الأولمبية التي كانت بدايتها في مدينة لوس أنجلس الأميركية عام 1984، إذ يصل عدد أعضاء بعثة ريو دي جانيرو إلى 45 شخصا من إداريين وفنيين ولاعبين يشاركون في منافسات ألعاب القوى والرماية والمصارعة والسباحة.

ويترأس البعثة البحرينية الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، وسيكون نصيب الأسد لألعاب القوى بما مجموعه 28 رياضيا ورياضية، بينما يمثّل المصارعة آدم باتيروف، والسباحة فرحان صالح فرحان وفاطمة عبد الحميد، والرماية محمود حاجي.

وقال الأمين العام للجنة الأولمبية البحرينية عبد الرحمن عسكر، في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية، إن البحرين "تعول كثيرا" على ألعاب القوى في تحقيق إنجاز أولمبي يفوق ما تحقق في أولمبياد لندن 2012، حين حصلت العداءة مريم يوسف جمال على الميدالية الفضية في سباق 1500 متر، وهي أول ميدالية أولمبية باسم البحرين.

  • طموح بحريني

من جهته، قال نائب رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى محمد عبداللطيف جلال إن الهدف الأساسي من وراء المشاركة هو تحقيق ميداليات ملونة تفوق المشاركة الأخيرة في أولمبياد لندن 2012.

وأكّد أيضا أن البحرين "ستنافس بقوّة" في سباقي الماراثون للرجال والسيدات، وسباق ثلاثة آلاف متر موانع للسيدات، وسباق 1500 متر للرجال، وسباق 200 متر للسيدات، وسباق 400 متر للرجال والسيدات.

  • تاريخ المشاركات

أحرزت البحرين خلال مشاركاتها الثماني الأولى ميدالية أولمبية واحدة فقط في أولمبياد لندن 2012، عندما احتلت العداءة مريم يوسف جمال المركز الثاني في سباق 1500 متر وحصلت على الفضية.

ونالت البحرين ذهبية 1500 متر أيضا في أولمبياد بكين 2008 بواسطة العداء رشيد رمزي، لكنها سُحبت منه بعد ثبوت تعاطيه مواد منشطة محظورة وأوقف لمدة عامين.

وتعتبر اللجنة الأولمبية في البحرين حديثة العهد، وقد تأسست عام 1978 وانضمت بعد عام واحد إلى اللجنة الأولمبية الدولية، وكانت مشاركتها الأولى بعد خمس سنوات في النسخة 23 التي استضافتها مدينة لوس أنجلس الأميركية عام 1984.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

XS
SM
MD
LG