Accessibility links

logo-print

المالكي وبارزاني يؤكدان رغبتهما بالحوار


مسعود بارازاني رئيس اقليم كوردستان العراق

مسعود بارازاني رئيس اقليم كوردستان العراق

سعيدة بن جدي
جدَّد رئيسُ وزراء إقليم كوردستان نيچيرڤان بارزاني ورئيسُِ الحكومة العراقية نوري المالكي، الرغبة في معالجة جميع القضايا العالقة بين أربيل وبغداد عبر الحوار، خاصة فيما يتعلق بقضية النفط.
وأعرب علي الفياض نائبُ رئيس لجنة النفط والطاقة في البرلمان، عن اعتقاده بأن اتفاقَ الطرفين سيكون في إطار ما نص عليه الدستور بشأن تقاسم ايرادات النفط، وأضاف أن النفط ملك لكل العراقيين.

وقال إن "المادة 112 من الدستور تؤكد أن الحكومة اتحادية وهي التي ترسم السياسات الاستراتيجية مع باقي الأقاليم بما فيه مصلحة كل الشعب العراقي ويجب أن يكون هناك تنسيق بين الأقاليم والحكومة الاتحادية".
وقال الفياض في حديث لراديو سوا إن المالكي يحرص على تأمين حقوق مع كل الأطياف السياسية في جميع محافظات البلاد.
رئيسُ لجنة الاقتصاد والاستثمار في إقليم كردستان محما خليل قاسم، قال من جهته إن اتفاق الطرفيْن وفق الدستور والقانون يخدم مصالحَ أربيل وبغداد، وأضاف في تصريح لراديو سوا أن لجان تمثل الطرفين تعكف على إعداد مسودة الاتفاق.
وطالب قاسم باحترام الحقوق الدستورية بشأن تقاسم إيرادات النفط بين جميع محافظات البلاد، وأضاف أنه بموجب المادة 115 من الدستور فإنه كل ما لم يُنص عليه من الصلاحيات الحصرية للحكومة فيكون قانون الإقليم هو الأسمى والأعلى ويجب احترام هذا الحق الدستوري.
XS
SM
MD
LG