Accessibility links

1 عاجل
  • كيري يبدي تفاؤلا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع موسكو حول الوضع في حلب

علاوي: مستعدون لدعم العبادي طالما هو مع الإصلاح


زعيم قائمة العراقية إياد علاوي-أرشيف

زعيم قائمة العراقية إياد علاوي-أرشيف

أعلن إياد علاوي نائب الرئيس العراقي دعمه لرئيس الوزراء حيدر العبادي، الأمر الذي يراه محللون نوعا من تحقيق المصالحة السياسية وتوحيد العراقيين في ظل الحرب التي يخوضها العراق ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال علاوي في مقابلة مع وكالة رويترز "لقد أبلغت العبادي بأنني سأقف إلى جانبه دائما. مستعدون لمساعدته في حال التحرك في الاتجاه الصحيح لتحقيق الإصلاح".

وأضاف نائب الرئيس العراقي "ما نحتاجه هو وضع أسس سياسية جديدة لا يتم التمييز بموجبها بين الناس وحرمانهم بناء على طائفتهم أو ديانتهم أو معتقداتهم".

يأتي هذا بينما دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي المجتمع الدولي إلى مساعدة العراق في حربه ضد التنظيمات المتشددة، مضيفا أن العراق يتعرص لهجمة شرسة تهدد المنطقة والعالم بأسره.

وأوضح العبادي، خلال لقائه الأحد سفراء دول الاتحاد الأوربي في بغداد، أن العراق يتطلع إلى إقامة أفضل العلاقات مع المجتمع الدولي بما في ذلك دول الاتحاد الأوربي.

وذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء أن العبادي استعرض الأوضاع السياسية والأمنية وسبل تعزيز العلاقات المشتركة والحراك الدولي للتصدي لتنظيم داعش والقضاء عليه.

الأمم المتحدة تحذر من أزمة إنسانية

وعلى الأرض، حذرت الأمم المتحدة من مغبة التباطؤ في تلبية الاحتياجات الإنسانية، التي يحتاجها المشردون داخليا نتيجة القتال الدائر في المناطق الشمالية مع تنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت وكيلة الأمين العام للمنظمة الدولية ومنسقة الإغاثة في حالات الطوارئ فاليري أموس، في مؤتمر صحفي عقدته في بغداد، إن العراق يواجه أزمة إنسانية مع وجود ما يقرب من مليون وثمانمائة ألف مشرد منذ يناير الماضي.

وأضافت "لقد خلق هذا التدفق أزمة كبيرة فيما يتعلق بالمأوى مع ما يزيد من نصف تلك الأسر وقد آوت إلى الحدائق والمناطق المفتوحة الأخرى، وعلى جنبات الطرق والمباني غير المكتملة وفي المباني الدينية والمدارس".

وأشارت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية إلى أنه نظرا لشغل المشردين تلك المدارس في كردستان، فإن الدراسة لم تبدأ في العاشر من أيلول/سبتمبر كما كان مقررا من قبل.

واستطردت قائلة: "الشتاء يقترب سريعا، وثمة قدر هائل من العمل من المطلوب إنجازه لضمان أن تتوفر الحماية من البرد لتلك الأسر".

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG