Accessibility links

عشرات القتلى في هجمات تستهدف مدنا عراقية


أضرار خلفتها احدى الهجمات في كركوك الخميس

أضرار خلفتها احدى الهجمات في كركوك الخميس

كركوك-دينا أسعد / واسط-حسين الشمري

لقي 40 شخصا على الأقل مصرعهم وأصيب عشرات آخرون بجروح في سلسلة هجمات استهدفت عددا من مدن البلاد الخميس.

حيث فجر انتحاري حزامه الناسف وسط مقهى في قضاء تلعفر غربي الموصل، مما أدى إلى مقتل 12 شخصا وجرح 22 آخرين، وفقا لما أدلى به مصدر في شرطة الموصل لـ"راديو سوا."

وكان مسلحون مجهولون قد قتلوا في وقت سابق الخميس مدنيين اثنين وخطفوا ثالثا كان برفقتهما، فيما أصيب طفلان بجراح لدى تفجير مسلحين منزلا قيد الإنشاء في منطقة بادوش غربي المدينة.

كما أدى انفجار سيارة ملغومة قرب محل لبيع المثلجات في مدينة الصدرإلى مقتل 11 شخصا، وسقوط عدد كبير من الجرحى، حسبما أدلى به مصدر أمني لمراسل "راديو سوا" في العاصمة بغداد.

وأسفر انفجار سيارة ملغومة يقودها انتحاري في ضواحي العاصمة عن مقتل أربعة أشخاص.

وقال المتحدث بإسم قيادة عمليات بغداد العقيد ضياء الوكيل في اتصال مع "راديو سوا" إن الانفجار الذي وقع في منطقة الحسينية شمالي بغداد، أدى أيضا إلى إصابة ثمانية أشخاص بجراح.

وأضاف أن عبوتين ناسفتين انفجرتا في سيارة حمل في منطقة التاجي، لم تسفر عن وقوع إصابات أو أضرار. وأفاد بأن السلطات تمكنت من تفكيك سيارة ملغومة في منطقة النباعي شمالي بغداد أيضا.

وفي الكوت، أدى انفجار سيارة ملغومة عن مقتل ثلاثة أشخاص وجرح عشرات آخرين.

وقال رئيس اللجنة الأمنية في واسط خليل غفوري لـ"راديو سوا" إن الانفجار أدى إلى إصابة 43 شخصا بجراح.

ووقع الانفجار وقع قرب ساحة العامل التي تضم أسواقا تجارية لبيع الملابس والأجهزة الكهربائية. وقال شهود عيان إن الانفجار وقع قبل موعد الافطار.

كما قتل نحو ثمانية أشخاص وأصيب 40 آخرون على الأقل بجراح بينهم عدد من عناصر الأمن في انفجار خمس سيارات ملغومة في مناطق متفرقة من كركوك.

وقالت مصادر في الشرطة لـ"راديو سوا" إن سيارتين ملغومتين انفجرتا بالتعاقب في منطقة الماس شمالي كركوك، استهدفت أحداهما دورية للشرطة. مما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 18 آخرين بجراح، معظمهم من رجال الأمن.

​ اعقبهما انفجاران آخران بسيارتين ملغومتين قرب مركز للشرطة في منطقة عرفة شمالي المدينة، أسفرتا أيضا عن إصابة أربعة أشخاص بجراح بينهم ضابط شرطة برتبة عقيد.

كما انفجرت سيارة خامسة يقودها انتحاري وعبوة ناسفة بالتزامن قرب مقريين أمنيين احدهما تابع لقوات الاساييش الكردية والثاني لمديرية مكافحة الإجرام في قضاء داقوق جنوبي المدينة.

وقالت المصادر إن الهجومين تسببا بمقتل خمسة أشخاص بينهم أربعة من رجال الأمن وإصابة أكثر من 20 آخرين.

كما تسبب الهجمات بإلحاق أضرار مادية كبيرة بالمباني والمنازل والسيارات القريبة من مواقع التفجيرات.

أمنيا أيضا، أصيب ضابط في الجيش برتبة نقيب مع احد أطفاله في انفجار عبوتين ناسفتين قرب منزله في قضاء دبس شمال غرب كركوك فجر الخميس.

في حادث، آخر أصيب مدني جراء انفجار عبوة الصقت على سيارته في منطقة دوميز جنوبي المدينة.

وتأتي هذه الهجمات في الوقت الذي باشرت السلطات الأمنية في كركوك بتطبيق خطة أمنية لتامين المحافظة خلال أيام عيد الفطر المبارك.
XS
SM
MD
LG