Accessibility links

السعودية تؤكد مقتل أربعة من جنودها في هجوم للقاعدة على نقطة حدودية مع اليمن


مسلحون يمنيون في منطقة الحدود مع السعودية- أرشيف

مسلحون يمنيون في منطقة الحدود مع السعودية- أرشيف

أعلنت السلطات السعودية أن عملية التسلل التي نفذها عناصر من تنظيم القاعدة عند نقطة حدودية مع اليمن خلفت مقتل خمسة من رجال الأمن وخمسة مهاجمين، فضلا عن مقتل جندي يمني، فيما تضاربت الأنباء حول طبيعة العملية.

قال المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية السعودية منصور التركي في مؤتمر صحافي السبت إن ستة مسلحين من "أرباب الفكر الضال"، في إشارة إلى تنظيم القاعدة، هاجموا الجمعة على متن سيارة رباعية الدفع تحمل "لوحة ترخيص خليجية" دورية أمنية وقتلوا سائقها، وقام اثنان من المهاجمين بقيادة السيارة السعودية التي استولت عليها المجموعة.

وأوضح التركي أن الهجوم أدى إلى مقتل خمسة من رجال الأمن السعوديين، وخمسة من المهاجمين المنتمين للقاعدة وإصابة آخر والقبض عليه، مشيرا إلى أن الإعلان عن أسماء المهاجمين سيتم لاحقا:

وتمكن المهاجمان المتبقيان اللذان كانا على متن السيارة السعودية المستولى عليها من التوجه إلى محافظة شرورة المحاذية لمنفذ الوديعة ومن اقتحام مبنى تابع للمباحث العامة بعد قتل رجل أمن رابع.

وحاصرت قوات الأمن الرجلين في أحد طوابق المبنى لعدة ساعات وطلبت منهما تسليم نفسيهما، إلا أنهما فجرا نفسيهما في وقت باكر السبت.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) في وقت سابق أن انتحاريا قاد سيارة محملة بالمتفجرات على الجانب اليمني من منفذ الوديعة الحدودي، فقتل نفسه وجنديا وأصاب جنديا آخر.

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري قوله إن قوات الأمن اليمنية طاردت بعد الهجوم متشددين مسلحين فروا من مكان الهجوم في سيارتين إلى الصحراء.

لكن مسؤولاً يمنياً أكد لرويترز، في إشارة على ما يبدو للهجوم نفسه، أن المسلحين فروا إلى السعودية بعد الهجوم على المنفذ الحدودي، وعرف المهاجمين على أنهم من مقاتلي القاعدة.

هجوم على معبر حدودي بين السعودية واليمن (18:05)

قتل رجل أمن سعودي وثلاثة مسلحين في هجوم عند منفذ الوديعة مع اليمن، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

ونقلت الوكالة عن المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي قوله إن دورية أمنية تعرضت لإطلاق نار قتل على أثره قائدها.

وأضاف التركي أن قوات الأمن طاردت المهاجمين إلى محافظة شروره في منطقة نجران السعودية، وتبادلت تبادل إطلاق النار معهم.

وقال إن ثلاثة من المهاجمين قتلوا وأصيب رابع وألقي القبض عليه، وإن قوات الأمن فتشت بعض المباني بحثا عن مهاجم آخر، أو ربما مهاجمين اثنين.

ووقع الهجوم عند الساعة 11:45 صباحاً، حسب وزارة الداخلية السعودية.

وكان مصدر أمني يمني قال إن جنديا يمنيا قتل وأصيب آخر بجروح في هجوم على الجانب اليمني من موقع الوديعة الحدودي.

وأضاف أن مجموعة مسلحة شنت هجوما بالأسلحة الرشاشة وقذائف آر بي جي على نقطة الوديعة من جهة محافظة حضرموت وحصلت اشتباكات أسفرت عن مقتل جندي واصابة آخر.

وأكدت مصادر محلية في حضرموت أن الهجوم يحمل بصمات تنظيم القاعدة، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وتعد حضرموت من أبرز معاقل تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب الذي تعتبره واشنطن الفرع الأنشط في الشبكة المتطرفة.

وتشهد الحدود اليمنية السعودية عمليات تهريب. وتهز اليمن موجة من أعمال العنف التي يقف وراء أغلبها تنظيم القاعدة، كما تشهد البلاد حربا في الشمال بين الحوثيين الشيعة من جهة ولواء من الجيش وأنصاره من القبائل من جهة أخرى.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG