Accessibility links

logo-print

ديمبسي: نشر قوات أميركية لن يقوي العراقيين


رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي

رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي

قال رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي إنه لا يوصي بنشر عدد محدود من الوحدات الأميركية، بشكل منتظم، في الخطوط الأمامية إلى جانب العراقيين بغرض "تقويتهم" وشد عزيمتهم.

وأضاف في مداخلة أمام الكونغرس "إذا لم تصمد عزيمة العراقيين جراء التهديد الذي يواجهونه من قبل تنظيم الدولة الإسلامية داعش والظروف التي يعيشونها، فما من شيء سيشجعهم".

وفي المقابل، جدد ديمبسي الحديث عن إمكانية التوصية بتقدم القوات الأميركية خلال معركة لاستعادة إحدى المدن الرئيسية من داعش، إذا ما اعتقد القادة العسكريون الأميركيون أن هذا الأمر سيعزز فرص تحقيق النصر.

تحديث (16:44 تغ)

قال وزير الدفاع الأميركي كارتر آشتون الأربعاء، إن نشر قوات أميركية على الأرض في العراق لن يحقق نصرا طويل الأمد على تنظيم الدولة الإسلامية داعش، مؤكدا أن تحقيق أهداف المهمة يستدعي وجود قوات عراقية.

وأكد الوزير في جلسة استماع عقدتها لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب لمناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط، إن واشنطن ستواصل دعم الحكومة العراقية لمحاربة داعش، وأوضح أن استراتيجية واشنطن للقضاء على التنظيم، تشمل جميع الوسائل العسكرية والسياسية والدبلوماسية.

وطمأن المسؤول الأميركي العراقيين بالقول إن الولايات المتحدة تعمل على تسريع تجهيز القوات العراقية بالأسلحة المتطورة، خصوصا منها المضادة للدبابات، إضافة إلى أجهزة كاشفة للمتفجرات. وأضاف أن تدريب القوات العراقية وأبناء العشائر يدخل في صميم الاستراتيجية الأميركية للقضاء على داعش.

ودعا كارتر الحكومة العراقية إلى العمل مع جميع أطياف المجتمع العراقي من أجل محاربة التطرف بشكل فعال، مشيرا إلى أن القضاء على الطائفية هي السبيل الوحيد للقضاء على داعش، وحض بغداد على إشراك مزيد من السنة في قوات الحشد الشعبي.

وبخصوص استراتيجية واشنطن لمحاربة التنظيم، قال كارتر إنها تعتمد على تسع نقاط اساسية أهمها منع داعش من الاستفادة من ملاذات آمنة من خلال الاستمرار في تنفيذ الضربات الجوية.

وأشار الوزير كارتر إلى أن لإيران تأثير سلبي في منطقة، ووصف نفوذ طهران بأنه تحد كبير للسياسية الأميركية في الشرق الأوسط واستراتيجية القضاء على داعش.

وأضاف أن تحقيق النصر على داعش يتطلب أيضا جمع المعلومات الاستخباراتية بشأن التنظيم، ومنع التمويل عن التنظيم ووقف تدفق المقاتلين الأجانب على العراق.

المصدر: قناة الحرة

XS
SM
MD
LG