Accessibility links

logo-print

عروض الأوبرا والباليه تنتقل من نيويورك وموسكو إلى بيروت.. عبر الأقمار الإصطناعية


لقطة من عرض Rigoletto في متروبوليتان أوبرا

لقطة من عرض Rigoletto في متروبوليتان أوبرا

مع أن لا شيء يغني عن حضور العروض الحية حيث تقام، إلا أن محبي الاوبرا والباليه في لبنان سيستمتعون بمشاهدة عروض عالمية شهيرة تنقل إليهم مباشرة بالاقمار الاصطناعية من نيويورك وموسكو إلى شاشات السينما في بيروت.
فقد أعلنت شبكة صالات السينما اللبنانية "أمبير" الجمعة أنها ستتيح للجمهور في لبنان أن يتابع عبر شاشات إحدى دور العرض التابعة لها في بيروت مباشرة عشرة عروض لمسرحيات أوبرالية تقام على خشبة "متروبوليتان أوبرا" في نيويورك وستة عروض باليه لفرقة البولشوي من على مسرحها في موسكو خلال الأشهر الثمانية المقبلة.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة "امبير" لتوزيع الافلام السينمائية في لبنان والشرق الأوسط ماريو حداد لوكالة الصحافة الفرنسية إن شركته اتفقت مع مؤسسة "متروبوليتان أوبرا" على بث برنامجها لسنة 2013 مباشرة من نيويورك عبر شاشات صالات سينما "امبير سوديكو" في بيروت. كذلك سيتم نقل استعراضات الباليه لفرقة البولشوي من موسكو مرة شهريا.
وأوضح حداد أن "هذا النقل هو الأول من نوعه إلى دولة في الشرق الاوسط". وقال "نحن نعمل على تحقيق هذا المشروع منذ ثلاثة أعوام انطلاقا من أن الجمهور اللبناني يستهويه هذا الفن وليس لدينا قاعة اوبرا في لبنان وتقتصر عروض الاوبرا على المهرجانات".
ولاحظ أن "استقدام هذه العروض الأوبرالية مكلف جدا ويستلزم قاعات كبيرة تستوعب اكثر من 50 و60 مغنيا وأوركسترا كبيرة من ستين عازفا وديكورا ضخما وبالتالي فإن بثها عبر الأقمار الاصطناعية مباشرة يسد نقصا في البلد".
وأشار إلى أن سعر البطاقة سيترواح بين 60 و80 دولارا، مضيفا "لقد حرصنا على تأمين اجواء مريحة في صالات تتميز بالفخامة".
ومن المقرر أن تفتتح العروض في 5 أكتوبر/تشرين الاول باوبرا "أوجين أونغوين" عن قصة حب تؤدي إلى جريمة قتل وتختتم في 10 مايو/أيار ب"لاسينيرونتولا" الشابة التي تلتقي بأمير أحلامها بعدما عانت عذاب أخواتها غير الشقيقات.

وهنا الفيديو الترويجي للعروض في نيويورك:

وفي 21 أكتوبر/تشرين الاول يفتتح برنامج البولشوي وعنوانه "لو كورسير" ويختتم في 28 إبريل/نيسان باستعراض مسرحي راقص عنوانه "ذي غولدن ايدج".
XS
SM
MD
LG