Accessibility links

متحف بورتلاند يعرض أعمال الفنان التشكيلي العراقي أحمد السوداني


من اعمال السوداني

من اعمال السوداني

كريم كاظم
ينظم متحف مدينة بورتلاند في ولاية مين الأميركية معرضا للفنان العراقي أحمد السوداني، يضم لوحات ورسومات يعود تاريخ إنجاز بعضها إلى فترات سابقة.
وافتتح المعرض رسميا الثلاثاء، وكان قد انتقل إلى بورتلاند من فينيكس في ولاية أريزونا، ومن المقرر انتقاله إلى كندا العام المقبل.
وحاور "راديو سوا" الفنان أحمد السوداني هاتفيا لدى وصوله إلى بورتلاند. وقال إن المعرض استمر في فينيكس نحو أربعة أشهر، وسيبقى في بورتلاند إلى نهاية هذا العام:
سوا: ما الجديد في أعمالك المعروضة في بورتلاند حاليا؟
السوداني: يختلف هذا المعرض عن المعارض الأخرى، في كونه يضم أعمالا كثيرة نسبيا، لأنه يتم في متحف وليس معرضا شخصيا مستقلا بذاته.
المعارض الشخصية تتميز بقلة عدد الأعمال وبكونها تنتمي لمرحلة محددة من مراحل عمل الفنان. ويبقى العرض في متحف أمرا هاما بالنسبة لأي فنان.
سوا: كانت أعمالك خلال السنوات الماضية تعامل مع موضوع الحرب بشكل يكاد يكون مباشرا. إذا تحدثنا عن أعمالك المعروضة في بورتلاند، كيف يمكن توصيفها من ناحية الموضوع؟
السوداني: هناك عشرون عملا منفذا بأحجام ومواد مختلفة، بعضها على الكانفاس وبعضها على الورق، وهي أعمال تتباين في طريقة معالجة الموضوع وفي التقنية أيضا. لقد اختلفت نظرتي إلى قضية الحرب والفوضى التي نعانيها بشكل يومي، وقد انعكس ذلك على أعمالي الأخيرة.
سوا: لديك معرض آخر افتتح قبل أيام في برلين، بماذا يتميز هذا المعرضِ وهل كان استقباله هناك مرضيا بالنسبة؟
السوادني: الأعمال المعروضة في برلين أنجزتها حديثا، وتتركز في معظمها حول الثيمة الأساسية في أعمالي إلا وهي الحرب والعنف وآثارهما، لكن بأسلوب أقل حدة. حاولت في تلك الأعمال أن أتقصى الأسباب التي تقود في الغالب إلى الصدام، بصريا على مساحة اللوحة طبعا.
وقد استقبل المعرض، حسب ظني، بشكل جيد، خصوصا وأن غاليري مايكل فيرنر هو الذي نظم المعرض، وهذا الغاليري معروف في أوربا ومتخصص بالعرض للرسامين فقط.
سوا: قرأنا قبل أيام خبر انضمامك إلى غاليري باربرا غلادستون في نيويورك، ما هي أهمية هذه الخطوة؟
السوادني: أجل، الأسبوع الماضي أعلن هذا، وأنا سعيد بالعمل مع هذا الغاليري إلى جانب نخبة من الفنانين البارزين الذين أكن لهم تقديرا كبيرا.
وبالتأكيد سينعكس هذا بشكل إيجابي على النظرة النقدية والقيمة المادية لأعمالي، لأن هذا الغاليري يتمتع بسمعة جيدة في الأوساط الفنية والأكاديمية في أميركا وأوروبا.
XS
SM
MD
LG