Accessibility links

الانتخابات التمهيدية.. كلينتون وترامب يواصلان التقدم


ناخبون يدلون باصواتهم- أرشيف

ناخبون يدلون باصواتهم- أرشيف

عزز المتصدران في المرحلة التمهيدية لانتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة، الجمهوري دونالد ترامب والديموقراطية هيلاري كلينتون، تقدمهما في السباق، لا سيما بعد جولة جديدة من الانتخابات التمهيدية مساء الثلاثاء حصدا فيها مزيدا من الأصوات والمندوبين.

فقد فازت كلينتون على منافسها بيرني ساندرز في أريزونا ذات الـ75 مندوبا للحزب الديموقراطي، بينما حصل ترامب على تأييد جميع مندوبي حزبه في الولاية والبالغ عددهم 58، متغلبا بذلك على منافسيه تيد كروز وجون كيسيك.

وفي يوتا، حصل كروز على تأييد أغلبية الناخبين، ليفوز بمندوبي حزبه الـ40 في الولاية. وفاز ساندرز في الولاية ذاتها على كلينتون. وفاز ساندرز أيضا بتأييد المجالس الانتخابية في ولاية آيداهو.

ورغم فوز ساندرز وكروز في بعض الولايات، إلا أن معادلة الأرقام تبقى لصالح كلينتون وترامب. فقد حصلت المرشحة الديموقراطية حتى الآن على تأييد 1681 مندوبا من أصل 2383 مطلوبة للحصول على ترشيح حزبها، مقابل 927 لمنافسها ساندرز. وفي انتخابات الحزب الجمهوري، فاز ترامب بتأييد 739 مندوبا من أصل 1237 مطلوبة للحصول على ترشيح حزبه، مقابل 465 لكروز و143 لكيسيك.

تحديث: 04:47 ت غ في 23 آذار/مارس

فاز رجل الأعمال دونالد ترامب ووزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون بالانتخابات التمهيدية للحزبين الجمهوري والديموقراطي في ولاية أريزونا.

وقالت شبكة سي إن إن إن ترامب، الذي يتصدر قائمة المرشحين الجمهوريين، فاز بنسبة 46 في المئة من أصوات الناخبين في الولاية، مقابل 21 في المئة لمنافسه السناتور تيد كروز، و10 في المئة لحاكم أوهايو جون كيسيك.

وأوردت الشبكة فوز كلينتون بـ60 في المئة من أصوات الديموقراطيين في الولاية ذاتها، مقابل 36 في المئة للسناتور بيرني ساندرز.

وفي كلمة أمام مؤيديها، قالت كلينتون إن الولايات المتحدة تحتاج إلى قائد "قوي" من أجل مواجهة التهديدات الإرهابية التي تجتاح العالم.

وأضافت أن الولايات المتحدة سوف تقود العالم لكن "ليس عن طريق تشجيع الخوف أو بناء الجدران أو التعذيب".

وتعهدت بقيادة الحرب ضد الإرهاب بالتعاون مع الحلفاء في البر، والجو، وعلى الإنترنت لمنع المتشددين من تجنيد عناصر جديدة.

تحديث: 16:47 ت غ في 22 آذار/مارس

فتحت مكاتب الاقتراع أبوابها أمام الناخبين الثلاثاء في أريزونا، مستهلة بذلك يوما جديدا من الانتخابات التمهيدية للحزبين الجمهوري والديمقراطي في سباق الرئاسة بالولايات المتحدة.

وستبدأ عملية التصويت في وقت لاحق الثلاثاء بولايتي يوتا وآيداهو.

ويختار الناخبون في أريزونا ذات الـ75 مندوبا، بين المرشحين الديموقراطيين هيلاري كلينتون وبيرني ساندرز، أما في المعسكر الجمهوري فسيتنافس كل من دونالد ترامب المتصدر من حيث عدد المندوبين، وتيد كروز وجون كيسيك، على أصوات الناخبين في هذه الولاية.

وتشير استطلاعات الرأي إلى تقدم ترامب على منافسَيه الآخرين في هذه الولاية ذات الـ58 مندوبا، الذين سيكونون من حصة المرشح الفائز بأكبر عدد من أصوات الناخبين.

وفي المجمل، يتنافس المرشحون الديمقراطيون في هذه الولايات الثلاث على 149 مندوبا، أما الجمهوريون فعلى 98 مندوبا.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG