Accessibility links

logo-print

ألمانيا بطلة مونديال 2014 بعد فوزها على الأرجنتين


الألمان يحرزون اللقب الأغلى في تاريخ كرة القدم

الألمان يحرزون اللقب الأغلى في تاريخ كرة القدم

فاز المنتخب الألماني بكأس العالم 2014 بالبرازيل، في المباراة النهائية التي جمعته بالأرجنتين على استاد "ماراكانا" بمدينة ريو دي جانيرو، بهدف سجله ماريو غوتزه في الشوط الإضافي الثاني.

وانتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي بين المنتخبين

وهذه المواجهة الثالثة بين الفريقين في نهائي المونديال بعد نسختي 1986 و1990.

وبادر المنتخب الأرجنتيني بالهجوم منذ الدقائق الأولى، وكاد أن يسجل في أكثر من مناسبة. وقبل نهاية الشوط الأول سجل المهاجم هيغواين هدفا في مرمى ألمانيا، لكن الحكم ألغاه بحجة التسلسل. وقاد النجم الأرجنتيني لونيل ميسي أكثر من هجمة، لكن الحظ لم يكن بحانبه.

وفي الدقائق الأخيرة من نهاية الشوط الأول هدد المنتخب الألماني مرمى الأرجنتين في مناسبتين، لكن الحراسة اللصيقة للاعبين وتداخلات الحارس الأرجنتيني أجهضتها.

وفي الشوط الثاني لم يختلف أداء المنتخبين، إذ استمر الأرجنتين في الضغط على دفاعات المانشافت، لكن كادت ألمانيا أن تسجل بعد محاولتين قادهما الهجوم بقيادة توماس مولر.

وفي الشوط الإضافة الثاني أحرز البديل ماريو غوتزه هدفا غاليا ليقود ألمانيا لإحراز لقب كأس العالم لكرة القدم. وحسم غوتزه، الذي شارك قبل دقيقتين من نهاية الوقت الأصلي لبلاده اللقب الرابع في كأس العالم بعدما استلم بطريقة رائعة تمريرة عرضية من أندريه شورله ليسكنها الشباك في الدقيقة 113.

مسار المنتخبين في المونديال

وقد وصل كل من المنتخبين طريقه إلى النهائي في المونديال الحالي دون أن يتعرض لأي هزيمة في المباريات الست التي خاضها على مدار مختلف أدوار البطولة.

وقد بلغ المنتخب الألماني المباراة النهائية بأفضل سجل هجومي وأداء دفاعي تقليدي في البطولة، إذ سجل 17 هدفا مقابل أربعة أهداف في شباكه.

أما زملاء ميسي فحققوا فكانوا خلال هذه البطولة أفضل من الناحية الدفاعية، إذ اهتزت شباكهم ثلاث مرات فقط، مقابل ثمانية أهداف أحرزها في شباك منافسيه.

وشهدت مسيرة المنتخب الألماني في البطولة فوزا على البرتغال (4-0) وتعادل مع غانا (2ـ2) وفوز على أمريكا (1-0) في الدور الأول. بالإضافة إلى فوز على الجزائر في ثمن النهائي (2-1) وفرنسا في ربع النهائي (1-0) والانتصار الكاسح على البرازيل في نصف النهائي (7-1).

أما الأرجنتين فافتتحت مشاركتها في مونديال البرازيل بثلاث انتصارات متتالية(2-3) أمام البوسنة، (1-0) أمام إيران و (3-2) أمام نيجيريا. وفي ثمن النهائي فاز رفاق ميسي على سويسرا (1-0) وبنفس النتيجة فازوا على بلجيكا في دور ربع النهائي. أما مباراة نصف النهائي أمام هولندا فقد فاز بها المنتخب الأرجنتيني بركلات الترجيح (4-2).

شخصيات سياسية في منصة ماراكانا

وحضر عدد من السياسيين والرياضيين والفنانين النهائي على المنصة الرسمية في الملعب الشهير الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف، الرئيس الألماني يواكيم غواك، المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الرئيس الجنوب إفريقي جاكوب زوما، رئيس وزراء انتيغوا وباربودا غاستون براون، رئيس الغابون علي بونغو اونديمبا ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان.

وفضلا عن رئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ وأمين عام فيفا الفرنسي جيروم فالك، سيكون أركان فيفا حاضرين بقوة مع أعضاء اللجنة التنفيذية الفرنسي ميشال بلاتيني، الأرجنتيني خوليو غروندونا، الكاميروني عيسي حياتو، الإسباني أنخل ماريا فيار، الجزائري محمد راوراوة وغيرهم من أعضاء اللجنة...

كما سيحضر النهائي اللاعبون السابقون الإسباني كارليس بويول بطل 2010، الإيطاليان فابيو كانافارو وماركو ماتيراتزي بطلا 2006، الألماني لوثار ماتيوس بطل 1990، الأرجنتيني دانيال باساريلا بطل 1978...

وتبرز أسماء نجم كرة السلة الأميركي ليبرون جيمس والعارضتين البرازيليتين جيزيل بوندتشن وادريانا ليما والمغني الإيطالي أيروس رامازوتي والتينور الإسباني بلاسيدو دومينغو والممثل البريطاني دانيال كريغ والفنانة الكولومبية شاكيرا والممثل الأميركي اشتون كوتشر.

المصدر: موقع راديو سوا/وكالات

XS
SM
MD
LG