Accessibility links

logo-print

جدل في إسرائيل بعد دعوات لفرض الخدمة المدنية على العرب


مظاهرة سابقة احتجاجا على سجن إسرائيليين عرب

مظاهرة سابقة احتجاجا على سجن إسرائيليين عرب

أثارت تصريحات بعض المسؤولين في إسرائيل حول فرض الخدمة المدنية الإلزامية على السكان العرب، موجة من الغضب في الوسط العربي في إسرائيل.
فقد دعت رئيسة لجنة الداخلية في الكنيست ميري ريغب قد دعت إلى فرض الخدمة المدنية الإلزامية على جميع العرب في إسرائيل، مشيرة إلى أنه كل من يرفض ذلك عليه التخلي عن الجنسية الإسرائيلية.
وقال عضو الكنيست عيساوي فريج، إنه قبل فرض الخدمة على العرب، يجب تحسين وضعهم الاجتماعي. ووفقا لفريج الذي ينتمي لحزب ميرتس اليساري، فإن القرى العربية داخل إسرائيل حالها حال المخيمات.
وجاء هذا الجدل في الوقت الذي تبذل فيه مؤسسات إسرائيلية ضغوطا تهدف إلى ربط الخدمة المدنية للعرب بالامتيازات التي يمكن الحصول عليها في المؤسسات الحكومية والرسمية.
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي:
قصف إسرائيلي
ومن جانب آخر، قالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن فلسطينيين أصيبا بجروح الخميس في قصف صاروخي إسرائيلي استهدفهما شرق خان يونس، جنوب قطاع غزة.
وأضافت الوكالة أن طائرة استطلاع إسرائيلية أطلقت صاروخا على دراجة نارية كان يستقلها مواطنان، مما أدى إلى إصابتهما ، نقلا على إثرها إلى مستشفى غزة الأوروبي.
وأكد الجيش الإسرائيلي في بيان أن قواته الجوية "قصفت إرهابيين في جنوب قطاع غزة كانا على وشك إطلاق صواريخ على إسرائيل".
وكان الجيش قد أفاد في وقت سابق عن إطلاق ثلاث قذائف هاون من غزة على قوات الجيش الإسرائيلي قرب الحاجز الأمني في جنوب قطاع غزة، مشيرة إلى عدم وقوع إصابات ولا أضرار.
XS
SM
MD
LG