Accessibility links

#البوكر العربية تعلن اللائحة الطويلة للروايات المتنافسة: عودة اللاعبين الكبار


واسيني الأعرج

واسيني الأعرج

يعود كبار الروائيين العرب للتنافس على الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2014 في دورتها السابعة والتي تعرف بجائزة "البوكر العربية"، إذ اعلنت الثلاثاء القائمة الطويلة للروايات المرشحة لنيل الجائزة والتي تضم 16 رواية صدرت خلال الأشهر ال12 الماضية.
واختيرت هذه الروايات من بين 156 رواية ينتمي كتابها إلى 18 دولة عربية.
ومن بين الأسماء المرشحة يبرز اسم الروائي الفلسطيني إبراهيم نصر الله والسوداني أمير تاج السر والجزائري واسيني الأعرج والكويتي إسماعيل فهد إسماعيل والعراقي عبد الخالق الركابي والمصري إبراهيم عبد المجيد.
وبحسب بيان صادر عن المنظمين ينتمي كتاب القائمة الطويلة لعام 2014 إلى تسعة بلاد لاسيما من المغرب والعراق ومصر ويلاحظ وصول كاتب كويتي إلى القائمة للسنة الثانية على التوالي منذ فوز سعود السنعوسي بالجائزة في العام الماضي.
اللائحة الطويلة

وتضم القائمة الأعمال التالية:
- "في حضرة العنقاء والخل الوفي" للكويتي إسماعيل فهد إسماعيل.
- "رماد الشرق: الذئب الذي نبت في البراري" للجزائري واسيني الأعرج.
- "غراميات شارع الأعشى" للسعودية بدرية البشر.
- "لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة" للسوري خالد خليفة.
- "منافي الرب" للمصري أشرف الخمايسي.
- "حامل الوردة الأرجوانية" للبناني أنطوان الدويهي.
- "ليل على باب الحزين" للعراقي عبد الخالق الركابي.
- "366" للسوداني أمير تاج السر.
- "فرانكشتاين في بغداد" للعراقي أحمد السعداوي.
- "موسم صيد الزنجور" للمغربي اسماعيل غزالي.
- "طائر أزرق نادر يحلق معي" للمغربي يوسف فاضل.
- "طشاري" للعراقية إنعام كجه جي.
-"تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية" للمغربي عبد الرحيم لحبيبي.
-"الإسكندرية في غيمة" للمصري إبراهيم عبد المجيد.
-"الفيل الأزرق" للمصري أحمد مراد.
-"شرفة الهاوية" للفلسطيني إبراهيم نصر الله.

وفي ما يلي تفاعل مغردين عرب عبر تويتر مع إعلان اللائحة:




وجرى اختيار الروايات من قبل لجنة مكونة من خمسة محكمين، سيعلن عن أسمائهم في عمان في العاشر من شباط/فبراير المقبل، وهو تاريخ الاعلان عن القائمة القصيرة.
وعلق رئيس لجنة التحكيم السرية حتى الآن على القائمة الطويلة بقوله "حملت الأعمال الروائية العربية قدرا كبيرا من التنوع الذي عكس بدوره ما في الكتابات السردية من ثراء في الثيمات والتقنيات السردية. فقد لفت الأنظار من الناحية الموضوعية طغيان المشكلات السياسية والاجتماعية التي يعيشها الوطن العربي في العديد من أجزائه وما يواجهه أفراده وجماعاته من معاناة لاسيما العنف والشتات اللذان يواجههما الإنسان العربي والذي دفعت الأقليات الدينية والإثنية الكثير من ثمنه".
وتهدف الجائزة إلى إيصال الصوت الروائي العربي إلى العالمية عبر ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغة الإنكليزية. وقد تمت حتى الآن ترجمة أعمال كل من بهاء طاهر (2008), ويوسف زيدان (2009) وعبده خال (2010) ومحمد الأشعري ورجاء عالم (2011).
وحدد المنظمون يوم الثلاثاء 29 نيسان/أبريل 2014 للإعلان عن اسم الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية في احتفال يقام في أبوظبي عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.
ويحصل كل من المرشحين الستة في القائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار كما يحصل الفائز بالجائزة على خمسين ألف دولار أميركي إضافية.
XS
SM
MD
LG