Accessibility links

20 شاعرا يتنافسون بالفصحى للحصول على لقب "أمير الشعراء"


شعراء خلال مسابقة شاعر المليون في أبوظبي، أرشيف

شعراء خلال مسابقة شاعر المليون في أبوظبي، أرشيف

تنطلق الأربعاء النسخة الخامسة للمسابقة الشعرية باللغة العربية الفصحى "أمير الشعراء" في أبو ظبي بمشاركة 20 شاعرا من 13 دولة عربية وغير عربية.

وأفادت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في إمارة أبو ظبي في مؤتمر صحافي عقد في العاصمة الإماراتية بأن 20 شاعرا تم اختيارهم من بين 300 شاعر تقدموا للمسابقة على عدة مراحل.

وقال مدير أكاديمية الشعر وعضو اللجنة العليا للمسابقة سلطان العميمي إن المسابقة التي تمتد على 10 حلقات تبث مباشرة على تلفزيون أبو ظبي، "تلقت طلبات للاشتراك من دول آسيوية وإفريقية وأوروبية عديدة منهم شعراء عرب يحملون جنسيات غير عربية وشعراء غير عرب عاشوا في الدول العربية وأتقنوا كتابة الشعر العربي الفصيح".

وتابع أن بين تلك الدول، والتي بلغ عددها 35 دولة، أرتيريا والسويد والنيجر والولايات المتحدة وبريطانيا وبلجيكا وبوركينافاسو وتشاد وغينيا ومالي وموريتانيا ونيجيريا، إضافة إلى مشاركات من سائر الدول العربية.

وتقوم لجان التحكيم بمقابلة المتقدمين للمسابقة وفرزهم وتختار الأفضل منهم للتنافس في المسابقة التي تمزج ما بين تحكيم لجنة متخصصة في الشعر الفصيح، وتصويت الجمهور عبر الهاتف والموقع الإلكتروني.

وخصصت خمس حلقات تمهيدية أسبوعيا يتنافس في كل منها أربعة شعراء بحيث يعطى لكل شاعر وقتا أطول للتعبير عن موهبته واختباره. ووزعت اللجنة الشعراء على حلقات المرحلة التمهيدية وفق معايير تراعي المزج بين مختلف المدارس الشعرية التي ينتمون إليها، والتمثيل الإقليمي العادل بين الدول، إضافة إلى الحضور النسائي المتساوي خلال الحلقات.

وقال العميمي إن المسابقة قدمت أسماء شعرية شابة وجديدة في عالم الشعر العربي الفصيح، وأثبت الشعراء خلال كل المواسم أن القصيدة العمودية لا تزال حاضرة وبقوة في المشهد الشعري العربي، وأنها تمضي إلى جانب التجديد في الشعر العربي شكلا ومضمونا، دون أن تفقد أصالتها وأسسها الفنية التي قامت عليها، حسب تعبيره.

ويحصل الفائز في المسابقة على مليون درهم إماراتي أي ما يعادل 270 ألف دولار، ويحمل لقب أمير الشعراء وبردة الشعر التي ترمز إلى الريادة في التراث العربي.

ويبث البرنامج من مسرح شاطئ الراحة ذي التجهيزات التقنية المتقدمة، وقد اختيرت هذا العام ديكورات مميزة للمسرح مستوحاة من قصر الحمراء في الأندلس والذي يمثل روعة العمارة الإسلامية وتميز الحضارة العربية هناك.
XS
SM
MD
LG