Accessibility links

logo-print

سعودية أم مغربية أم جزائرية أم مصرية.. أي رواية تستحق الفوز بجائزة #البوكر 2014؟ (شارك برأيك)


بعض اغلفة روايات اللائحة الطويلة لبوكر 2014

بعض اغلفة روايات اللائحة الطويلة لبوكر 2014

في 10 شباط/فبراير المقبل، من المتوقع أن تعلن مؤسسة جائزة بوكر البريطانية وهيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة عن اللائحة القصيرة للروايات المرشحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2014.
وتعتبر الجائزة الأهم على المستوى الثقافي العربي حيث يترقب قراء الرواية العربية نتائجها وغالبا ما تُمنح لأفضل الأعمال التي تقدمها دور النشر على امتداد البلاد التي تكتب بلغة الضاد.
ومن أصل 156 رواية ينتمي كتابها إلى 18 دولة عربية٬ اختارت لجنة التحكيم السرية في 7 كانون الثاني/يناير لائحة طويلة ضمت 16 رواية ينتمي كتابها إلى البلدان التالية: السعودية ومصر والكويت والمغرب والجزائر ولبنان والعراق والسودان وسورية والأردن.
ما هي الرواية التي تستحق برأيك أن تفوز بجائزة بوكر للعام 2014 من اللائحة الطويلة؟ شارك برأيك في هذا الاستطلاع:
وبعد الإعلان عن اللائحة القصيرة والكشف عن هوية أعضاء لجنة التحكيم، ستعلن الرواية الفائزة بالجائزة في إمارة أبو ظبي بتاريخ 29 نيسان/إبريل.
وهنا تقديم مختصر للروايات التي وصلت للتصفيات النهائية بحسب الموقع الرسمي للجهة المنظمة للجائزة:
فرانكشتاين في بغداد
منشورات الجمل

فرانكشتاين في بغداد

فرانكشتاين في بغداد

يقوم هادي العتاك المقيم بحي البتاويين الشعبي بإلصاق رفات بشرية من ضحايا الإنفجارات في بغداد في ربيع العام 2005. ويخيطها على شكل جسد جديد تحل فيه لاحقا روح لا جسد لها٬ لينهض كائن جديد٬ يسميه هادي "الشسمه"٬ أي الذي لا أعرف اسمه٬ وتسميه السلطات بالمجرم أكس٬ ويسميه آخرون "فرانكشتاين".
يقوم هذا الكائن بقيادة حملة ثأر وانتقام من كل من قتله٬ أو من قتل الأجزاء المكونة له. لكن هذه المهمة لن تكون سهلة بالنسبة له٬ وتواجهه عقبات عديدة٬ وينقسم الناس بشأنه٬ وبشأن حقيقته أو وجوده فعلا.
ويكون هذا الموضوع الشاغل للعميد السرور مجيد مدير عام دائرة المتابعة والتعقيب المكلفة بملاحقة المجرم الغامض. تتداخل حكايات هذا المجرم مع حكاية هادي العتاك والعميد سرور والعجوز الآشورية أيليشوا ومحمود السوادي٬ الصحافي الشاب٬ الذي يحظى بفرصة إجراء حوار مع "فرانكشتاين" وشخصيات عديدة أخرى٬ لتتشكل صورة عامة عن مدينة تعيش تحت وطأة الخوف من المجهول٬ وعدم القدرة على التضامن وضياع هوية المجرم الذي يستهدفهم جميعا.
الإسكندرية في غيمة
دار الشروق

الاسكندرية في غيمة

الاسكندرية في غيمة

يستكمل الروائي المصري إبراهيم عبد المجيد في هذه الرواية ثلاثيته عن مدينة الإسكندرية، التي خصّها من قبل بروايتين، هما "لا أحد ينام في الإسكندرية" و"طيور العنبر".
وفي هذه الروايات الثلاث يسلط الضوء على أحوال الإسكندرية بداية من حقبة الإنفتاح الذي كانت عليه المدينة إلى حقبة الانغلاق الذي انتهت عليه.
تقع أحداث الرواية في سبعينيات القرن العشرين حينما توارت الروح الكوزموبوليتانية التي تميزت بها المدينة عبر التاريخ باعتبارها فضاء حاضنا للأعراق والأديان والثقافات، وحل محلّ كل ذلك ضروب من عدم التسامح، والكراهية، أدت إلى تخريب التقاليد الدنيوية للإسكندرية. تحتل المدينة مساحة رئيسة في الفضاء المتخيل الذي ابتكره المؤلف، وما الشخصيات إلا فواعل تؤدي أدوارها في كشف الأزمة الاجتماعية والدينية في مدينة فقدت روحها الحرة.
غراميات شارع الأعشى
دار الساقي للطباعة والنشر

غراميات شارع الأعشى

غراميات شارع الأعشى

​ثلاث بطلات يفتشن عن حريتهن٬ عزيزة التي تفتش عنه في الحب فتقلد النجمة المصرية الراحلة سعاد حسني، وتقع في حب الطبيب المصري لأنه يتحدث بلهجة أفلام الأسود والأبيض وتفكر أن تهرب مثلما فعلت تحية كاريوكا وتغير قدرها.

ووضحى البدوية التي تهرب من فقرها إلى العمل في سوق الحريم فتصبح أكبر تاجرة فيه. ثم عطوى التي تهرب فعلا من قريتها الصغيرة لتصبح فتاة أخرى وتغير اسمها وقدرها فتولد في حياة الرياض الجديدة مستقلة، بعيدا عن القرية.
تدور أحداث الرواية في حارة شعبية في منتصف السبعينات من القرن العشرين. تقع الحارة على شارع الأعشى في منطقة منفوحة. تبدأ الرواية بالمرحلة الرومانسية في الأفلام الأسود والأبيض وحالات الحب التي تبدأ فوق السطوح حيث كان الناس ينامون٬ لكن تحولا جديدا يبدأ بعد دخول التلفزيون الملون٬ يتميز بمرحلة شحن ديني متطرف ضد المستجدات التي تستسلم لها المدينة٬ وأول ضحاياها هو الشاب الجار سعد الذي يفتش عن هويته وينتهي به الأمر إلى أن يكون ضمن جماعة جهيمان التي احتلت المسجد الحرام في العام 1979.
حامل الوردة الأرجوانية
الدار العربية للعلوم ناشرون
حامل الوردة الارجوانية

حامل الوردة الارجوانية

"حامل الوردة الأرجوانية" قصة اعتقال كاتب وسوقه إلى سجن "حصن الميناء" وهي قلعة بناها المماليك قبل سبعمئة عام لمراقبة البحر عند هذا الشاطئ.

وتسعى الرواية إلى إدراك سر الاعتقال الذي أصبح لغزا محيرا في محيط الكاتب العائد قبل خمس سنوات من هجرة طويلة إلى بلاد الغرب٬ والذي كان في نظر الجميع مثال الرجل الهادئ٬ المسالم٬ المقيم في عالمه الخاص٬ والذي لا تشوب حياته شائبة.
طائر أزرق نادر يحلق معي
دار الآداب

طائر ازرق نادر يحلق معي

طائر ازرق نادر يحلق معي

عزيز طيار في القاعدة العسكرية الجوية. يعشق الطيران حتى أنه ينسى نفسه وهو محلق في الأعالي. ليلة زفافه لا يفكر في العروس زينة ذات الست عشرة سنة المنتظرة في الغرفة المجاورة. باله مشغول بالطائرة. يقضي ليلته مرتديا زي الطيار. ومع الفجر يغادر البيت ليعود بعد 18 سنة. نفس المدة التي قضتها زينة في البحث عنه متنقلة بين السجون والإدارات والمدن والغابات والأسئلة والوعود المخيبة للآمال والإنتظارات الكاذبة. ثم ها هي تتحمل مشاق سفر أخير٬ بعد أن دس شخص غريب قصاصة في جيبها ببار اللقلاق بمدينة أزرو، حيث تشتغل هي وأختها ختيمة. تتوجه زينة بعد ذلك مباشرة إلى قصبة الكلاوي في الجنوب، حيث يقبع "عزيز" معتقلا، بلا أمل في العثور عليه. "طائر أزرق نادر يحلق معي" شهادة روائية عن مرحلة رهيبة من تاريخ المغرب تعرف بسنوات الجمر والرصاص.
موسم صيد الزنجور
دار العين

موسم صيد الزنجور

موسم صيد الزنجور

ترصد الرواية حكاية عازف ساكسوفون فرنسي يحل زائرا على ضفة بحيرة "أكلمام أزكزا" بالأطلس المتوسط بدعوة من صديقة مغربية٬ حتى يجرب صيد سمك الزنجور٬ فيجد نفسه مقحما في متاهة متشعبة٬ بطلها الأول هو المكان المؤسطر والسمك الوحشي. متاهة تتداخل بانفتاحها على وجوه فاعلة لشخصيات مريبة كفيرجينيا اللندنية والصياد الأشقر الملقب بمروض الزناجير وفتى الفندق المولع باقتفاء المصائر الكارثية لزوار البحيرة منذ 1910 وفتاة البحيرة وكاتب السيناريو والممثلتان هاجر وسارة وعازفة البيانو..إلخ. "موسم صيد الزنجور" نص مؤسس على لعبة الرواية داخل الرواية٬ يتعالق في دوامة بنيتها أكثر من عمل سردي.
في حضرة العنقاء والخلّ الوفيّ
الدار العربية للعلوم ناشرون

في حضرة العنقاء والخل الوفي

في حضرة العنقاء والخل الوفي

حكاية " في حضرة العنقاء والخلّ الوفيّ" هي تدوين لسيرة حياة بطل الرواية "منسي ابن أبيه" الذي ينتمي لفئة البدون، والذي يقرر بعد خروجه من السجن زمن تحرير الكويت سرد تفاصيل حياته لابنته زينب التي ولدت في زمن الغزو من دون أن يراها ، لعلها تتعرف على أبيها.
يكتب تاريخه المنسي، ويستعيد تفاصيل معاناته باعتباره من "البدون" بدءا من أوراقه الثبوتية، ومنعه من السفر إلى النظرة المهينة في المدرسة و المجتمع.
يستدعي " منسي" كاتب العمود الصحفي بجريدة السياسة تفاصيل حياته منذ كان شابا عصاميا، يجمع بين العمل والدراسة في معهد الفنون المسرحية، وحياته مع والدته التي ظلت محافظة على ملف انمحت ملامحه، يضم أوراق أسرتها الخاصة بطلب الجنسية، إلى زواجه ب "عهود" الكويتية، وبداية مشاكله مع صهره سعود الذي رفض أن تتزوج أخته من فئة " البدون"، إلى غزو الكويت، ثم إجباره على الاشتراك في الجيش الشعبي، فهروبه من الخدمة، وانضمامه إلى المقاومة الكويتية، وأخيراً محاكمته في محاكم أمن الدولة بعد التحرير، وسجنه ثم إطلاق سراحه.
منافي الرب
دار الحضارة
منافي الرب

منافي الرب

تدور أحداث الرواية في واحة متخيلة اسمها "الوعرة" في صحراء الوادي الجديد المصرية. بطل هذه الرواية هو "حجيزي"٬ رجل تجاوز عمره المئة عام٬ عاش بعضا من عمره يحنط جثث الحيوانات مع أبيه "شديد"٬ فارتبطت بعقله فكرة الخلود٬ وكره ما يجلبه الموت من نسيان الأحياء لمن يموتون٬ وفكر في أنه وإن لم يكن هناك مفر من الموت فلا بد من الهروب من الدفن٬ لأن الدفن هو النسيان الحقيقي٬ فعاش حياته يبحث عن كيفية للهروب منه٬ والبقاء بجسده بين الأحياء.
ولأن واحدا من الرهبان الذين كانوا يمرون بالوعرة للتزود بالمؤن أخبره أن المسيح قام من الموت٬ وأن كل مسيحي صالح يموت يقوم من موته٬ قرر اتباع الراهب٬ فذهب معه إلى جبل الرهبان٬ ليكتشف هناك أن الرهبان يقتلون أجسادهم وهي حية٬ وينفون أنفسهم في الصحارى بعيدا عن الحياة٬ في حين أنه يبحث عن هذه الحياة لجسده بعد الموت. فهل يا ترى سيعثر على بغيته؟
تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية
دار أفريقيا الشرق

تغريبة العبدي

تغريبة العبدي

تعتمد هذه الرواية على حيلة سردية تقليدية هي عثور أحد الباحثين، وهو هنا الصوت الروائي، على مخطوطة وسعيه لتحقيقها لتصير أطروحة جامعية بمعونة أحد المختصين، ثم فشله في ذلك وقراره أن يحققها بنفسه. تلك المخطوطة هي "تغريبة العبدي" التي تشير إليها الرواية في العنوان، وهي مخطوطة يتضح أنها تحكي رحلة بحث عن مصادر العلم يقوم بها العبدي من المغرب إلى الحجاز، مستعيداً بذلك رحلات كثير من علماء المغرب مثل ابن خلدون.
لكن الرحلة تتحول إلى تحليل لواقع العرب والمسلمين المتخلف وتأكيد العبدي على الحاجة إلى الاستفادة من أوروبا لتجاوز ذلك التخلف. ويعني هذا أن الرواية تنقسم إلى قسمين في كل قسم رحلة، رحلة السارد أو الراوي لتحقيق المخطوطة، ورحلة العبدي للتعلم. وتظل النهاية مفتوحة في آخر الرواية حيث نرى العبدي مريضاً يتطلع للشفاء.
الفيل الأزرق
دار الشروق
الفيل الأزرق

الفيل الأزرق

بعد خمس سنوات من العزلة الاختيارية يستأنف الطبيب يحيى عمله في مستشفى العباسية للصحة النفسية في القاهرة٬ حيث يجد في انتظاره مفاجأة. في "8 غرب"٬ القسم الذي يقرر مصير مرتكبي الجرائم٬ يقابل صديقا قديما يحمل إليه ماضيا جاهد طويلا لينساه٬ ويصبح مصيره فجأة بين يدي يحيى. تعصف المفاجآت بيحيى وتنقلب حياته رأسا على عقب٬ ليصبح ما بدأ كمحاولة لاكتشاف حقيقة صديقه٬ رحلة مثيرة لاكتشاف نفسه٬ أو ما تبقى منها.


ليل علي باب الحزين
المؤسسة العربية للدراسات والنشر
ليل علي بابا الحزين

ليل علي بابا الحزين

​يواصل الروائي العراقي عبد الخالق الركابي في روايته "ليل علي بابا الحزين" مشروعه السردي، وهو مشروع يندرج ضمن "التخيّل التاريخي" الخاص بأحوال العراق في العصر الحديث، فيجعل من لحظة الحرب العراقية في العام 2003 منطلقا لاستعادة كثير من الأحداث التاريخية والاجتماعية خلال حقبة الاحتلالات للعراق طوال القرن العشرين.



لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة
دار العين
لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة

لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة

"لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة" ليست مجرد رواية بل هي حفر عميق في آليات الخوف والتفكك خلال نصف قرن٬ كما هي رواية عن مجتمع عاش بشكل متواز مع البطش والرغبات المقتولة٬ عبر سيرة عائلة اكتشفت أن كل أحلامها ماتت وتحولت إلى ركام كما تحولت جثة الأم إلى خردة يجب التخلص منها ليستمر الآخرون في العيش.
رواية مكتوبة بحساسية صادمة ولغة رفيعة تأخذ بقرائها منذ الصفحات الأولى إلى أسئلة أساسية وتضعهم أمام حقائق خراب الحياة العربية في ظل الأنظمة التي استباحت حياتهم ودمرت أحلامهم. في هذه الرواية يكتب خالد خليفة عن كل ما هو مسكوت عنه في الحياة العربية عامّة والحياة السورية خاصّة. هي رواية عن الأسى والخوف والموت الإنساني.
366
الدار العربية للعلوم ناشرون

366

366

حكاية "366" هي رسالة يكتبها بطل الرواية إلى معشوقته أسماء التي أغرم بها من النظرة الأولى، ذات زفاف لأحد أقاربه. يكتب البطل لمحبوبته التي لم تره، كيف أخذ حبها بمجامع نفسه، حتى أصبح يبحث عنها في ألبوم صور عرس قريبه، وفي الشارع، والحي، وفي علاقته بالنساء والأسماء. يسرد البطل لحظات البحث عن أسماء، وكيف يسعى للوصول إليها، عبر قصص العشق في التاريخ وفي نماذج مجتمعه، وفي كتاب الأبراج، وباعتماد حاسة التخمين التي يتمتع بها، والتي وفرت له صورا افتراضية عن معشوقته، ومكان إقامتها.
انطلاقا من رسالته إلى أسماء، يكتب البطل حياته وعلاقاته بشخصيات حيه وجيرانه، وزملاء عمله، وأيضا تورطه في بعض القضايا السياسية، وأخيرا استقالته من عمله كمدرس للكيمياء من أجل التفرغ للبحث عن أسماء. عندما يتعثر الوصول إلى المحبوبة، يعلن البطل موته الرمزي، كخطوة لموت واقعي، سيقدم عليه عندما يقرر الانتحار، موقّعا رسالته إلى أسماء ب"المرحوم".
طشّاري
دار الجديد

طشاري

طشاري

"طشّاري" هي مفردة عراقية تستخدم لطلقة الصيد التي تتوزع في عدة اتجاهات. ويرمز بها العراقيون للتشتت والضياع. والرواية تتناول كارثة الشتات العراقي٬ في العقود الأخيرة٬ من خلال سيرة طبيبة عملت في أرياف جنوب العراق في خمسينيات القرن الماضي وأبنائها الثلاثة الموزعين الآن في ثلاث قارات٬ لاسيما ابنتها البكر التي أصبحت طبيبة٬ أيضا٬ وتعمل في المناطق النائية من كندا. وبمواجهة تمزق شمل العائلة يبتكر الحفيد إسكندر مقبرة الكترونية، جعل لها موقعا خاصا على شبكة الانترنت، دفن فيها الموتى من العائلة حيث يتعذر جمعهم في مقبرة على الأرض، وخصص لكل فرد من أفراد السلالة المتفرقة في قارات العالم قبرا خاصا به.
رماد الشرق: الذئب الذي نبت في البراري
منشورات الجمل

رماد الشرق

رماد الشرق

في الجزء الثاني من رواية "رماد الشرق: الذئب الذي نبت في البراري" يواصل جاز وهو موسيقي شاب من أصول عربية البحث في هوية كانت دفينة٬ من خلال عناصر السيمفونية التي يقوم بتركيبها قطعة قطعة قبل أن تتشكل نهائيا. من حاضره الأميركي القاسي الذي يعتبره عربيا ومسلما معاديا٬ إلى حكايات جده بابا شريف٬ يعيد بناء صورة بداية القرن العشرين بالأبيض والأسود٬ وبدون أية رتوش. يتعرف القارئ على اللحظة الأولى التي يرى فيها بابا شريف وهو على ظهر أمه٬ والده في سجن٬ ثم معلقا على أخشاب المشانق في بيروت بأمر من جمال السفاح٬ ويعيش مقاومة العظمة في سورية ولورانس العرب والأمير فيصل وأللنبي وغيرهم ممن صنعوا عصرا بأكمله كانت رهاناته دولية أكثر منها عربية. وتصبح سيمفونية "رماد الشرق" التي يعرضها جاز في أوبرا بروكلين٬ هي رهانه وهي وسيلته للانتصار للحياة ولاستعادة جد طيب كان تاريخا يتحرك على قدمين.
شرفة الهاوية
الدار العربية للعلوم ناشرون
شرفة الهاوية

شرفة الهاوية

ترسم رواية "شرفة الهاوية" وضعاً عربياً تمتزج فيه الطموحات المشروعة بغير المشروعة والمعاناة الفردية بالجماعية من خلال ثلاث شخصيات ترتبط بعلاقات فيما بينها، هي الوزير السابق ذو الممارسات الفاسدة وزوجته المحامية التي تقيدها صلتها بالوزير والأستاذ الجامعي الذي تأسره مصلحته لخدمة الوزير أيضاً ويسعى في الوقت نفسه لتحقيق أحلامه بالحب من خلال مغامرات تشبكه بزوجة الوزير. ويتقاطع هذا كله مع المتغيرات العربية بعد الربيع العربي الذي يزحف بالجميع إلى شرفة الهاوية. كل ذلك ينقله ابراهيم نصر الله عبر أصوات سردية متداخلة للشخصيات الرئيسة وتعدد لوجهات النظر للأحداث.

وللمزيد عن الروايات بالاضافة إلى شرائها، يمكن زيارة صفحة الجائزة في موقع نيل وفرات.
XS
SM
MD
LG