Accessibility links

logo-print

وزراء الخارجية العرب يقررون إرسال وفد إلى غزة


وزراء الخارجية العرب يقفون دقيقة صمت خلال اجتماع طارئ في القاهرة

وزراء الخارجية العرب يقفون دقيقة صمت خلال اجتماع طارئ في القاهرة

أعلنت الجامعة العربية السبت أنها قررت إرسال وفد وزاري عربي إلى قطاع غزة تضامنا مع أهل القطاع في مواجهة الهجوم الإسرائيلي الأخير عليه، وذلك في بيان لها إثر اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب في القاهرة.

وأوضح الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي للصحافيين أن الوفد سيتوجه الأحد أو الاثنين إلى قطاع غزة الذي لا يزال يتعرض منذ الأربعاء لهجوم عسكري إسرائيلي أسفر حتى الآن عن مقتل 45 فلسطينيا.

وجاء في البيان الختامي للاجتماع الوزاري للجامعة العربية أنه تقرر "قيام لجنة وزارية عربية مفتوحة العضوية تضم رئاسة القمة (العراق) ورئاسة المجلس الوزاري (لبنان) ووزير خارجية دولة فلسطين (رياض المالكي) والأمين العام للجامعة (نبيل العربي) بزيارة قطاع غزة تأكيدا للتضامن مع الشعب الفلسطيني في القطاع والتعامل الفوري مع احتياجاته الإنسانية ومتابعة الموقف وما يستجد من تطورات".

وعبر البيان عن "الإدانة الشديدة للعدوان الإسرائيلي الوحشي ضد المدنيين في قطاع غزة"، داعيا الدول العربية إلى "توفير احتياجات قطاع غزة الإنسانية كافة وبصفة عاجلة من المساعدات الغذائية والأدوية والمعدات الطبية لعلاج الجرحى والمصابين".

كما أعرب المجتمعون عن "الاستياء التام تجاه إخفاق مجلس الأمن في اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ووقف الاغتيالات للقيادات الفلسطينية وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، ودعوته إلى تحمل مسؤولياته المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة".

كما قرر المجتمعون "تكليف لجنة مبادرة السلام العربية بإعادة تقييم الموقف العربي إزاء مجريات عملية السلام المعطلة من مختلف جوانبها وأبعادها بما في ذلك جدوى استمرار الالتزام العربي في طرح مبادرة السلام العربية كخيار استراتيجي".
XS
SM
MD
LG