Accessibility links

الجامعة العربية تدعو المعارضة السورية لتشكيل حكومة تتولى مقعد دمشق


نبيل العربي ووزير الخارجية اللبناني عدنان منصور خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب

نبيل العربي ووزير الخارجية اللبناني عدنان منصور خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب

دعت جامعة الدول العربية ائتلاف المعارضة السورية إلى تشكيل حكومة أو هيئة تنفيذية كي تتولى مقعد سورية في الجامعة، وذلك في ختام اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة يوم الأربعاء.

وأعلن نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية في مؤتمر صحافي عن دعوة ائتلاف المعارضة السورية إلى تشكيل هيئة تنفيذية لشغل مقعد سورية في الجامعة إلى حين إجراء انتخابات تفضي إلى تشكيل حكومة، وذلك تقديرا لتضحيات الشعب السوري وللظروف الاستثنائية التي يمر بها.

ونفى العربي صحة ما تردد عن تسليم مقعد سورية في الجامعة العربية لائتلاف المعارضة، مؤكدا أن هذا الأمر غير صحيح.

وأكد العربي أن المبعوث العربي والدولي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي يواصل بذل جهود كبيرة لحل الأزمة لكنه لفت إلى انعدام أي بارقة أمل بالحل.

من جانبه، أكد وزير الخارجية المصرية محمد كامل في المؤتمر نفسه على بذل الجهود للتوصل إلى حل سياسي في سورية.

وعبر وزير الخارجية المصرية الذي ترأس الاجتماع، عن موقف بلاده تجاه أزمة سورية والداعي إلى الاستجابة لمطالب الشعب ونقل السلطة بشكل آمن ومنضبط. واتهم كامل النظام السوري بانتهاج سياسة القتل المنظم، ورفض الحوار وتدمير البلاد.

ومن جانبه حمّل وزير خارجية قطر حمد بن جاسم، الرئيس السوري بشار الأسد مسؤولية "بحر الدماء" في سورية، في رده على قول وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور إن القرارات السابقة فشلت في حل الأزمة السورية.

دعوة لبنان إلى إلغاء تعليق عضوية سورية

وكان منصور قد دعا إلى إلغاء تعليق عضوية سورية بجامعة الدول العربية، وانتقد منصور خلال الاجتماع موقف الجامعة العربية الذي اعتبر أنه نجح في تعليق مشاركة سورية في اجتماعات الجامعة، لكنه فشل في حل أزمتها الدامية.

وكانت قطر قد اقترحت منح مقعد سورية في الجامعة العربية للائتلاف الوطني السوري كممثل وحيد لسورية بعد تجميد عضويتها في الجامعة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2011 . وجاء هذا الاقتراح خلال اجتماع مغلق سبق اجتماع الجامعة العربية في القاهرة.

وقد رحب ائتلاف المعارضة السورية بدعوة الجامعة العربية للائتلاف لتشكيل هيئة تنفيذية لشغل كرسي سورية في الجامعة العربية.

وقال عضو اللجنة الاعلامية للائتلاف محمد سرميني في حوار مع "راديو سوا" إن هذه الخطوة هي سحب لشرعية النظام السوري السياسية، متمنيا أن تستكمل بتسليم الائتلاف السفارات والبعثات الدبلوماسية السورية في الخارج.

وأقر بيان الاجتماع الوزاري بحق الدول العربية الراغبة بتقديم مساعدات عسكرية للمعارضة السورية المسلحة، مع التأكيد على مواصلة الجهود لإيجاد حل سلمي للأزمة بسورية.
XS
SM
MD
LG