Accessibility links

الجامعة العربية: نرفض الدعوات الانفصالية للأكراد في سورية


مقاتلون أكراد في سورية -أرشيف

مقاتلون أكراد في سورية -أرشيف

أعلنت الجامعة العربية الاثنين رفضها إعلان الأكراد نظاما فدراليا في المناطق التي يسيطرون عليها في شمال سورية، مشددة على أن "وحدة الأراضي السورية" ركن مهم للاستقرار في المنطقة.

وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي في تصريحات للصحافيين الاثنين إن الجامعة ترفض "مثل هذه الدعوات الانفصالية التي تمس وحدة سورية".

وأضاف أن قسما من الأكراد أنفسهم رفضوا مثل هذه الدعوات، قائلا إن "مبدأ الجامعة العربية في ما يتعلق بالشأن السوري يقوم على أن وحدة سورية وسلامتها الإقليمية، هو أحد ثوابت الجامعة".

جدير بالذكر أن عضوية سورية معلقة في الجامعة العربية ويظل مقعدها شاغرا في الاجتماعات العربية.

وكانت أحزاب سورية كردية قد أعلنت الخميس الماضي إقامة نظام فدرالي في مناطق سيطرتهم في شمال سورية. وأطلق القائمون على الإقليم الجديد اسم "روج آفا - شمال سورية"، ويضم ثلاث مقاطعات هي عفرين في ريف حلب الشمالي وكوباني في ريف حلب الغربي والجزيرة في الحسكة، بالإضافة إلى المناطق التي سيطرت عليها قوات سورية الديموقراطية في الآونة الأخيرة في المحافظتين.

وسارعت دمشق والمعارضة إلى رفض النظام الذي أعلنه الأكراد بقوة.وأكدت وزارة الخارجية الأميركية من جانبها أن الولايات المتحدة لا تعترف بالنظام الفيدرالي هذا، اعتبرته تراجعا عن اتفاق فيينا الذي دعا إلى تحقيق حل سياسي يلتزم بوحدة الأراضي السورية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG