Accessibility links

مصنع صيني يتهم "آبل" بنسخ برنامج المساعدة الصوتية "سيري"


 جهاز "آي فون"

جهاز "آي فون"

مثل عملاق المعلوماتية الأميركي "آبل" الأربعاء أمام محكمة صينية بعد اتهامات وجهها مصنع محلي بنسخ البرمجيات المستخدمة في برنامج "سيري" للمساعدة الصوتية على هواتف "آي فون".

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فقد أكدت شركة "جيجين نيتوورك تكنولوجي" أن "آبل" انتهكت حقوق الملكية لبرمجياتها المستخدمة في برنامجها للمساعدة الصوتية "شياو آي روبوت".

وأضافت الوكالة أنه في قضية أخرى, دفعت "آبل" 60 مليون دولار العام الماضي لمصنع أجهزة الكمبيوتر الصيني "شينزين بروفيو تكنولوجي" لوقف الملاحقة القضائية في الصين على خلفية حقوق ملكية اسم "آي باد" في هذا البلد.

وتمثل الصين الكبرى، التي تشمل أيضا هونغ كونغ وتايوان, ثاني أكبر أسواق "آبل" في العالم بعد الولايات المتحدة وأسرع الأسواق نموا.

اتهامات بتقديم خدمات قليلة الجودة

في اليوم العالمي للمستهلكين في 15 آذار/مارس, واجهت "آبل" انتقادات عبر التلفزيون الوطني الصيني طالت نوعية خدمات ما بعد البيع لمنتجاتها, إذ اتهمت الشركة الأميركية بأنها تقدم هذه الخدمات للمستهلكين الصينيين بجودة أقل مما تقدمه في الخارج وبأسعار باهظة.

وبحسب الوكالة، فتؤكد شركة "جيجين" أنها حصلت على براءة اختراع في العام 2004 لبرنامجها "شياو آي روبوت", في حين أن برنامج "سيري" الذي تم تسويقه بالتزامن مع الإعلان عن هاتف "آي فون 4 إس" في العام 2011, تم تطويره في العام 2007.

ويقدم برنامج الشركة الصينية المستخدم من جانب أكثر من 100 مليون شخص في الصين, استخدامات شبيهة بتلك التي تقدمها أجهزة "آبل" كما انه يعمل على الأجهزة التي تعتمد نظام تشغيل "آي أو إس" الخاص بأجهزة "آي فون" و"آي باد", وأيضا على الأجهزة العاملة بنظام "آندرو يد".

وقال محامي الشركة الصينية "سي ويجيانغ" لوكالة الصحافة الفرنسية أن "جيجين" "ستطلب من آبل التوقف عن تصنيع وبيع منتجات تنتهك براءات اختراعها, حالما يتم تثبيت حصول الانتهاك".

وأضاف "لا نستبعد احتمال طلب تعويضات في المستقبل".


وهذا مقطع فيديو يظهر طريقة عمل برنامج "شياو آي روبوت":


XS
SM
MD
LG