Accessibility links

logo-print

أميركي يدعي اختراع آيفون.. روس: آبل سرقت فكرتي


صورة مقارنة بين اختراع توماس روس الأصلي وجهاز آيفون من أوراق الدعوى القضائية

صورة مقارنة بين اختراع توماس روس الأصلي وجهاز آيفون من أوراق الدعوى القضائية

رفع شخص أميركي يدعي اختراع جهاز آيفون دعوى قضائية على شركة آبل، مطالبا إياها بتعويض قدره 10 مليارات دولار إلى جانب نسبة عن مبيعاتها المستقبلية لكل من أجهزة آيفون وآيباد وآيبود.

ويدعي توماس أس روس في أوراق دعواه المقدمة أمام محكمة مقاطعة جنوب فلوريدا، أنه تقدم عام 1992 بطلب تسجيل براءة اختراع لـ"جهاز قراءة إلكتروني" مستطيل الشكل، محمول ومزود بشاشة، ليكون أول جهاز من نوعه يجمع بين خاصية الاتصال والعرض في الآن نفسه، مرفقا ادعاءه بصور لرسوم اختراعه الأصلي.

وطالب روس، الذي قال إن منتجات شركة آبل الثلاثة ليست سوى نسخة مطابقة في الشكل والمضمون لاختراعه، بمبلغ 10 مليارات دولار كتعويض، إلى جانب نسبة من مبيعات الشركة مستقبلا، تصل في حال قبول دعواه إلى مبلغ ثلاثة مليارات ونصف عن كل سنة، لو احتسبت أرباح السنة الماضية لشركة آبل والتي بلغت 235 مليار دولار.

وبالرغم من عدم الموافقة على طلب تسجيل براءة الاختراع، الذي تقدم به روس سنة 1992 بسبب عدم دفعه للرسوم المطلوبة، وبقائه على تلك الحال لثلاث سنوات قبل اعتبار طلبه مهملا، إلا أن روس يقول إن شركة آبل "بحثت في المهملات" لتسرق اختراعه.

ويتابع في أوراق الدعوى: "لقد اختارت آبل أن تبحث في المهملات بدلا من اختراع أفكار أصيلة وخاصة بها"، لتتسبب له حسب قوله "بضرر لا سبيل لإصلاحه أو تعويضه ولا حتى تقديره بالمال"، وذلك في إشارة لمؤسس شركة آبل ستيف جوبز الذي قال يوما "لم نخجل قط من سرقة الأفكار العظيمة".

المصدر: التلغراف

XS
SM
MD
LG